الاخبار العاجلة
الإفتاء تتحرى الهلال اليوم.. إليك السيناريو الأقرب

الإفتاء تتحرى الهلال اليوم.. إليك السيناريو الأقرب

أعلنت دائرة الإفتاء العام أنها ستتحرى هلال شوال (عيد الفطر) مساء اليوم الخميس، بحضور العديد من القضاة الشرعيين والمفتين وعلماء الفلك بالقرب من مسجد الملك حسين في حدائق الحسين، بحسب الإفتاء العام.

وكان مفتي عام المملكة سماحة الشيخ عبد الكريم خصاونة، أكد في تصريح سابق لعمون أن مجلس الإفتاء يستند على معلومات مراكز فلكية أيضاً ذلك لأهميتها وتقدمها العملي الذي يسهم في عمليات تحري الأهلة، لا سيما في ظل انتشار التليسكوبات الحديثة.

هلال العيد يتولّد فلكيا مساء الخميس

قالت أمين سر الجمعية الفلكية الأردنية بسمة ذياب، إن هلال العيد يتولّد فلكيا مساء الخميس، ولكن رؤيته بالعين المجردة غير ممكنة ويصعب كذلك رؤيته من خلال التلسكوب. كما بينت ذياب بأن ادعاء رؤية الهلال مساء الخميس سيكون غير صحيح علمياً.

وأوضحت أن هلال شوال يحتاج بعد تحقق الإقتران على الأقل 12 ساعة لكي نستطيع رصده من خلال التلسكوب، و حوالي 15 ساعة لنتمكن من رؤيته بالعين المجرّدة، إلا أنها أكدت أنه بالإمكان رصد الهلال من خلال كاميرات خاصة تبين بداية الدورة القمرية الجديدة، إلا أن ذلك لن يتم قبل غروب شمس يوم الخميس، وعليه يبقى الأمر لدائرة الإفتاء والمجامع الفقهية حول قبول التحرّي قبل الغروب، لأنها تعتبر غير معتمدة إلى الآن.

وأشارت ذياب إلى أنه ووفقاً للحسابات الفلكية، فإن يوم الجمعة يعتبر أول يوم من أيام الدورة القمرية الجديدة، وأن الدول العربية والإسلامية التي تعتمد الحساب الفلكي قررت أن يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقبل يومين، نشر مركز الفلك الدولي بيانا قال فيه إن بعض وسائل الإعلام نشرت خبرا مجتزءا منسوبا لمركز الفلك الدولي يفيد إعلانه بأن عيد الفطر سيكون يوم السبت.

وأضاف ” ننوه إلى أن مركز الفلك الدولي ليس جهة إعلان، بل هو مركز علمي يقدم المعلومات الفلكية”.

ولفت إلى أن ”المقال الأصلي قد احتوى على تفاصيل عديدة تبين ظروف رؤية الهلال في مختلف دول العالم، وبناء عليها يمكن تحديد بداية الشهر من قبل الجهات المعنية”.

وأنهى بيانه بالقول “علما بأن المعايير المعتمدة لبدء الشهر في العالم الإسلامي متعددة، وقد تعتمد رؤية الهلال من أماكن غير محلية”.

ليس فقط برصد الهلال

وكان مفتي عام المملكة عبدالكريم الخصاونة، قال إن مجلس الافتاء الذي يعلن موعد عيد الفطر يعتمد في قراره إذا لم تثبت رؤية هلال شوال على المعلومات الشرعية والفلكية ورؤية الهلال في دول إسلامية أخرى.

جاء ذلك بعد أن أعلنت مراصد فلكية عدم إمكانية رؤية هلال شوال يوم الخميس القادم 29 رمضان، رغم أن الهلال يكون متواجدا في الآفق بعد غروب الشمس ويمكث لمدة 30 دقيقة تقريبا، ولكن بسبب قلة اضاءة الهلال وعمره الزمني القصير جدا لا يمكن رؤيته لا بالعين المجردة ولا بالتليسكوب ولا بالمرقاب.

وشرح الخصاونة أن مجلس الافتاء يضع أمامه المعلومات الفلكية والشرعية المتاحة، كما يتابع رصد الهلال في الدول العربية والاسلامية، وأي منها اثبتت رؤيته، وبناء على كل هذه المعلومات يصدر قراره بشأن موعد عيد الفطر.

وأكد مفتي عام المملكة أنه منذ توليه دائرة الافتاء لم يصدر قرارا منفردا بموعد الشهر الفضيل او انتهائه وإنما بناء على قرار مجلس افتاء يتخذ القرار جماعة، وفقا لنتائج الرصد والمعلومات الشرعية والفلكية المتوفرة.

الشاكر يوضح

كما كان الرئيس التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر، شرح بإسهاب حول إمكانية مشاهدة هلال شهر شوال مساء يوم الخميس، ليكون عيد الفطر الجمعة، أو عدم رؤيته ليصبح إلزاما أول أيام عيد الفطر يوم السبت.

وبين الشاكر ان بعض الدول تشترط رؤية الهلال سواء بالعين المجردة او بالتلسكوب ، فيما تكتفي دول أخرى بالتقدير الفلكي لرؤية الهلال.

وأوضح انه مساء يوم الخميس 29 من رمضان سيتم التحري عن هلال شوال، وسيكون الهلال قد ظهر فلكيا لكن عمره قصير، وشدة الإضاءة وعمره القصير قد تصعبان من رؤيته حتى بالتلسكوب والمراقب.

أضاف الشاكر أن الدول التي تشترط الرؤية الفلكية فقط سوف تعلن يوم الجمعة اول أيام العيد، أما الدول التي تشترط الرؤيا فيجب أن تنتظر حتى مساء الخميس، لمعرفة إمكانية رؤية الهلال من عدمه.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).