الاخبار العاجلة
مدعي عام مانهاتن يوضح بالتفصيل القضية المرفوعة ضد ترامب

مدعي عام مانهاتن يوضح بالتفصيل القضية المرفوعة ضد ترامب

أصر ألفين براغ، المدعي العام لمقاطعة مانهاتن، على أنه لا يهتم بالسياسة عند اتخاذ قرار بشأن توجيه اتهام إلى شخص ما بارتكاب جريمة.

بيان الوقائع الذي أدلى به المدعي العام، والذي أرفق مع لائحة الاتهام، يوضح بالتفصيل القضية المرفوعة ضد ترامب، وتتهمه بانتهاك قوانين الانتخابات وتقديم إدخالات كاذبة في السجلات التجارية لكيانات مختلفة في نيويورك.

وكان السؤال القانوني الرئيسي في القضية دائما "كيف سيتحمل المدعي العام تهمة تزوير السجلات التجارية - وهي جنحة - ويجعل منها جناية".

ويشير بيان الوقائع إلى أن الجريمة الثانية هنا والتي من شأنها أن تؤدي إلى تهمة جنائية هي انتهاك لقانون الانتخابات.

وبدا ترامب منتبها طوال فترة المحاكمة بعد ظهر الثلاثاء، عندما بدأ المدعون في الكلام، جلس ويداه أمامه، ومرفقيه على الطاولة، يستمع.

ومد ترامب يده فجأة للحصول على أوراق بالقرب من محاميه، جوزيف تاكوبينا، وسحب قلما من جيب سترته وبدأ في الكتابة لفترة وجيزة.

وقال محامي دونالد ترامب، تود بلانش، متحدثا خارج المحكمة بعد المحاكمة، إن موكله "محبط" و"مستاء".

واتهم بلانش المدعي العام في هذه القضية بتحويل "قضية سياسية بالكامل" إلى "محاكمة سياسية".

وقال بلانش: "إنه ليس يوما جيدا.. لا أتوقع أن يحدث هذا في بلدنا.. لا نتوقع أن يحدث هذا.. لشخص كان رئيسا للولايات المتحدة".

وأشار إلى لائحة الاتهام بأنها "نموذجية" وادعى أنها "لا تدعي أي جريمة فيدرالية أو جريمة دولة تم انتهاكها"، وبشأن التهم الموجهة إلى ترامب، قال بلانش: "سنحاربها ونكافحها بقوة".

الإفراج عن ترامب

وقرر قاضي محكمة مانهاتن بمدينة نيويورك الإفراج عن الرئيس السابق دونالد ترامب على ذمة القضية التي بدأت إجراءاتها اليوم الثلاثاء بمثوله أمام المحكمة واستماعه إلى لائحة اتهامات جنائية، في سابقة للرؤساء في تاريخ الولايات المتحدة، سواء كانوا سابقين أو في السلطة.

وغادر ترامب (76 عاما) المحكمة بعدما تمت مواجهته بلائحة الاتهام -التي تم رفع السرية عنها- وتتضمن 34 تهمة، رد عليها الرئيس السابق بأنه "غير مذنب".

فقد دفع ترامب ببراءته من كل التهم حيث نفى دفع رشى لشراء صمت امرأتين قبيل انتخابات عام 2016، كما نفى تزوير سجلات تجارية. وتتضمن اللائحة أيضا تهمة "التآمر".

من جهته، قال قاضي محكمة مانهاتن إن محاكمة ترامب قد تبدأ في يناير/كانون الثاني 2024، وأشار إلى أنه لا أمر بحظر النشر في القضية حاليا.

وكان تقرير إعلامي قد ذكر أن القاضي سيستمع إلى محام يمثل مؤسسات إخبارية تسعى لحضور المحاكمة.

وقد تقرر عقد جلسة الاستماع المقبلة بالقضية في الرابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل في نيويورك.

الاتهامات

وعقب انتهاء جلسة الثلاثاء، نشر المدعي العام لمانهاتن لائحة الاتهام، وقال إن ترامب حاول تقويض نزاهة انتخابات 2016، كما حاول "إخفاء نشاطه الإجرامي" من خلال تلاعبات في السجلات التجارية.

وأضاف الادعاء أن ترامب متهم بالمساعدة في إخفاء تزوير فواتير لمؤسسته عن طريق محاميه السابق مايكل كوهين.

وفي تلك الأثناء، قالت شبكة "سي إن إن" (CNN) إن الادعاء ينوي استدعاء ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز كشاهدة في القضية.

من جهة أخرى، قال محامو ترامب للصحفيين إن لائحة الاتهام لا تتضمن أي جريمة فدرالية، وأضافوا أن توجيه هذه الاتهامات يشير إلى "موت حكم القانون" في البلاد.

وقد غادر الرئيس السابق نيويورك عقب انتهاء الجلسة، واستقل طائرته الخاصة متجها إلى فلوريدا حيث مقر إقامته.

وفي وقت سابق، تم احتجاز ترامب في مكتب المدعي العام لمانهاتن، حيث أخذت بصماته قبل المثول أمام القاضي. وبثت وسائل الإعلام لقطات مباشرة لانتقال ترامب داخل المحكمة.

وقال ترامب لدى دخوله مجمع محاكم مانهاتن "سيعتقلونني ولا أصدق أن هذا يحدث" بينما قال البيت الأبيض إنه لا تعليق لديه على القضية وإنه مستعد لأي تهديدات قد تطرأ خلال المحاكمة.

وكتب الرئيس "المتهم" عبر منصة "تروث سوشال" أن "مثولي أمام المحكمة سريالي، ولا أصدق أن هذا يحدث في الولايات المتحدة".

وأفادت مراسلة الجزيرة بيسان أبو كويك -من أمام المحكمة- بأن مئات من مؤيدي ترامب ومعارضيه تجمعوا في المكان، وأن الشرطة قامت بالفصل بين التجمعين بحواجز حديدية وعدد من رجال الأمن.

ورفع مؤيدو ترامب شعارات تدعمه وتؤيد ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، في حين أطلق معارضوه هتافات تدعو إلى الزج به في السجن


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).