الاخبار العاجلة
الفايز: توقيع مشاريع استثمارية تتجاوز الملياري دولار (تفاصيل)

الفايز: توقيع مشاريع استثمارية تتجاوز الملياري دولار (تفاصيل)

بحث رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، اليوم الاثنين، مع رئيس مجلس النواب المصري حنفي جبالي، العلاقات الأردنية المصرية في مختلف المجالات وسبل تعزيزها والبناء عليها، إضافة إلى مجمل الأوضاع الراهنة في المنطقة، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال زيارة رسمية يُجريها الفايز إلى مصر على رأس وفد من مجلس الأعيان بدعوة رسمية من رئيس مجلس الشيوخ المصري عبدالوهاب عبد الرازق، بحسب بيان لمجلس الأعيان.

وأكد الفايز خلال اللقاء حرص الأردن على تعزيز علاقاته مع جمهورية مصر العربية، مشيرا إلى تميز العلاقات الأخوية بين البلدين ومتانتها، والتي يحرص جلالة الملك عبدالله الثاني وأخوه الرئيس عبدالفتاح السيسي، على تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين والقضايا العربية العادلة.

وعرض لمواقف الأردن تجاه مختلف القضايا الراهنة، مبينًا أن الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يؤكد باستمرار على ضرورة الحل الشامل للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين، ويرفض أيه حلول تتجاوز على ثوابته الوطنية، ولا تمكن بذات الوقت الشعب الفلسطيني من الحرية وإقامة دولته المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس.

وشدد على ضرورة عودة الأمن والاستقرار إلى سوريا واليمن وليبيا؛ لتنعم شعوبها بالأمن والاستقرار، مبينا أن الوحدة والتكامل العربي يمكن الأمة العربية من أن تكون قوة اقتصادية وسياسية، وتكون لديها القوة اللازمة لوقف صراعات دول إقليمية ودولية في الساحات العربية.

وأشار إلى اجتماعات قادة الأردن ومصر والعراق، وإلى الاجتماع الرباعي الأردني المصري العراقي البحريني، الذي عُقد أخيرا ، ونتج عنه توقيع مشاريع استثمارية تتجاوز المليارين دولار، موضحا أن هذه اللقاءات تشكل نواة قوية لتكامل اقتصادي عربي.

ولفت رئيس مجلس الأعيان إلى أنه ولتجاوز التحديات الاقتصادية التي تواجه امتنا العربية لابد من عقد مؤتمر اقتصادي يشارك فيه القطاع الخاص العربي ورجال الأعمال، لإنشاء اتحاد اقتصادي عربي لتحقيق التنمية المستدامة.

ودعا الفايز إلى زيادة التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، وتفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعة لمواجهة مختلف التحديات الاقتصادية التي تعترض الجانبين، وما خلفته جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية من تداعيات.

كما أكد أهمية تفعيل العمل البرلماني العربي والدبلوماسية البرلمانية لخدمة مصالح الأمة العربية وشعوبها.

من جهته، تحدث رئيس مجلس النواب المصري عن ضرورة الارتقاء بالعلاقات المصرية الأردنية إلى مستويات أعلى وعلى جميع الأصعدة، بما يحقق المصالح المشتركة، انطلاقا من العلاقات المتميزة بين قيادة البلدين والشعبين الشقيقين، المبنية على الاحترام المتبادل والتنسيق والتكامل والتضامن في المجالات كافة.

وقال إن العلاقات بين البلدين متميزة وبناءة، مؤكدا أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية التي تشهد تطوراً، وضرورة توحيد المواقف حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك التي تطرح في المحافل البرلمانية المختلفة.

كما أكد رئيس مجلس النواب المصري أن مصر تدعم جميع الجهود التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني لإحلال السلام في المنطقة.

من جهة ثانية، أشار إلى استعداد مجلس النواب المصري إلى وضع جميع خبراته في خدمة مجلسي الأعيان والنواب في الأردن، خاصة في مجال تعزيز القدرات البرلمانية للإداريين من خلال معهد التدريب البرلماني في المجلس.

وحضر اللقاء الأعيان أحمد طبيشات، وأحمد علي العويدي العبادي، ومحاسن الجاغوب، وخالد أبو العز، وعدد من أعضاء مجلس النواب المصري.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).