الاخبار العاجلة
النجار: الكرك تشهدا هدرا كبيرا في المياه

النجار: الكرك تشهدا هدرا كبيرا في المياه

قال وزير المياه والري محمد النجار، إن محافظة الكرك تشهدا هدرا كبيرا في المياه بسبب "قدم شبكات التزويد"، موضحا أن لدى الوزارة خطط لتحديث الشبكات في مختلف المناطق.

وأضاف في ردّه على سؤال النائب أحمد القطاونة خلال جلسة رقابية لمجلس النواب، أن الوزارة بدأت في تحديث بعض الشبكات، وضبط الاعتداءات على شبكات المياه الرئيسية، مؤكدا على خطط الوزارة لتزويد محافظة الكرك من مصادر مائية أخرى.

وأكد النجار أن الوزارة ستعمل على إجراء عملية خلط المياه في عمّان وشمالها وخطط بناء خزان جديد لغايات الخلط لتزويد محافظات الشمال.

وتابع "لا نستطيع حاليا تزويد الكرك من خط الديسي بسبب الكلفة الرأسمالية العالية التي تترتب على بناء خزانات وتحويل الخطوط من مختلف مصادر المياه والآبار إلى أي خزان آخر يمكن بناؤه لضمان عملية الخلط وتطبيق المواصفة الأردنية".

وأشار الوزير إلى أن "مشروع الخط الوطني للمياه في قمة أجندة الحكومة، وهناك ربط لكل محافظات الجنوب وتزويدها بالمياه، وإغلاق عدد كبير من الآبار الموجودة في الكرك وتعويضها من خلال الناقل الوطني للمياه"، موضحا أن "هناك إمكانية لخلط الناقل الوطني مع خط الديسي في مناطق معان لتزويد محافظات الجنوبية من الخطين حسب الكمية".

وأوضح أن الوزارة عملت على تأهيل آبار وحفر آبار جديدة في محافظة الكرك لتعويض سد نقص المياه، مشيرا إلى أن في المحافظة 88 بئرا وجرى حفر 5 آبار أخرى، كما تأهيل 7 أو 8 آبار، والكمية المتوفرة من المياه في الكرك 3500 متر مكعب".

وبين النجار أنه "بسبب تواضع معدلات الهطول التي لم تتجاوز 40%، شهد العام الماضي نقصا بحجم 500 متر مكعب في الساعة، مما خلق معاناة في كل مناطق المملكة ومنها العاصمة والشمال".

وحول تزويد العاصمة والشمال بمياه الديسي، أكد أن الوزارة وصلتها شكاوى كثيرة من نقص المياه في هذه المناطق وتحديدا العاصمة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).