الاخبار العاجلة
إليكم نص البيان المشترك بشأن اجتماع العقبة

إليكم نص البيان المشترك بشأن "اجتماع العقبة"

أرسلت وزارة الخارجية الأميركية لوسائل الإعلام، نص البيان المشترك بشأن اجتماع العقبة الذي جمع مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين سياسيين وأمنيين بحضور أردني وأميركي ومصري يوم أمس الأحد.

 وتاليا نص البيان:

اجتمع مسؤولون أردنيون ومصريون وإسرائيليون وفلسطينيون وأمريكيون اليوم في مدينة العقبة الأردنية بتاريخ 26 شباط/فبراير 2023 بناء على دعوة المملكة الأردنية الهاشمية.

وأعلن المشاركون ما يلي بعد مناقشات شاملة وصريحة:

1. أكد الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي على التزامهما بكافة الاتفاقات السابقة بينهما وبالعمل للتوصل إلى سلام عادل ومستدام. وأكد الجانبان مجددًا على ضرورة الالتزام بخفض التصعيد على الأرض ومنع المزيد من العنف.

2. يقر الأطراف الخمسة بأهمية الحفاظ على الوضع التاريخي القائم، دون تغيير، في الأماكن المقدسة في القدس قولا وفعلا ويشددون في هذا الإطار على الدور المميز الذي تلعبه الأردن بوصايتها على هذه الأماكن.

3. أكدت الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية على استعدادهما والتزامهما المشترك بالعمل فورا على وضع حد للتدابير أحادية الجانب لمدة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر. ويشتمل ذلك على التزام إسرائيل بوقف مناقشة أي وحدات استيطانية جديدة لأربعة أشهر ووقف منح التصاريح لأي بؤر استيطانية لستة أشهر.

4. اتفق الأطراف الخمسة على الاجتماع مرة أخرى في شرم الشيخ في شهر آذار/مارس لتحقيق الأهداف المبينة أعلاه.

5. اتفق المشاركون أيضا على مواصلة تدابير بناء الثقة وتعزيز الثقة المتبادلة بغرض معالجة القضايا العالقة من خلال الحوار المباشر. وسيعمل الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني بحسن نية لتحمل مسؤولياتهما وتعزيز الثقة المتبادلة من خلال هذا التدبير.

 

 

تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).