الاخبار العاجلة
نصائح مهمة للمصابين بأمراض تنفسية مزمنة

نصائح مهمة للمصابين بأمراض تنفسية مزمنة

تحدث استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وأمراض النوم الدكتور محمد حسن الطراونة عن مجموعة نصائح لمرضى الأمراض التنفسية المزمنة في فصل الشتاء.

وقال الطراونة إن هناك انتشارا للفيروسات التنفسية التي قد تؤدي إلى حدوث انتكاسات للمرضى الذين يعانون من الأمراض التنفسية المزمنة ومن يعاني من الربو أو التليف الرئوي أو الانسداد الرئوي المزمن أو حساسية الجهاز التنفسي.

وشدد على ضرورة أن يلتزم هؤلاء المرضى بالأدوية المصروفة لهم من قبل الطبيب، كما يجب عدم التعرض للروائح الحادة والأتربة والغبار.

وأضاف: في حالة التواجد بأماكن مزدحمة، يجب ارتداء الكمامة، والحصول على مطاعيم الإنفلونزا، فهي تساعد على التقليل من المضاعفات التي قد تحدث نتيجة الإصابة بالإنفلونزا كما تقلل من احتمالية الإصابة بالإنفلونزا الموسمية.

وشدد الطراونة على ضرورة الابتعاد عن عادات التقبيل والمصافحة، خصوصا في فصل الشتاء، والالتزام بغسل الأيدي بشكل مستمر، وتهوية المنازل والأماكن المغلقة بشكل جيد من أجل تجديد الهواء.

وأوضح ضرورة الإقلاع عن التدخين؛ نظرا لأضراره على الجهاز التنفسي، ويزيد من احتمالية الإصابة بالالتهابات الفيروسية.

وأكد أهمية الحصول على ساعات نوم كافية؛ لأن هذا يساعد على التخلص من مسببات الالتهاب ويقوي من عمل جهاز المناعة، كما يجب المحافظة على ممارسة الرياضة؛ لأنها تساعد على ضبط عمل جهاز المناعة وتقويته.

كما دعا الطراونة إلى الحصول على غذاء صحيح متزن غني بالخضروات والفواكه للمحافظة على الجهاز المناعي.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).