الاخبار العاجلة
توقع تثبيت أسعار البنزين والديزل والكاز

توقع تثبيت أسعار البنزين والديزل والكاز

توقع الباحث والاقتصادي المتخصص في شؤون النفط والطاقة عامر الشوبكي أن تثبت الحكومة أسعار البنزين بنوعيه والديزل والكاز في تسعيرة شهر آذار المقبل.

وقال الشوبكي إن ترجيح التثبيت يأتي بعد تقارب أسعار النفط ومنتجاته في معدل الشهر الحالي مع معدل شهر كانون ثاني الماضي.

وأضاف بأن أسعار خام برنت المعياري عالمياً تتأرجح منذ بداية شهر شباط الحالي بين 80 الى 86 دولارا للبرميل متأثرة برفع القيود في الصين وازدياد الطلب واعلان روسيا تخفيض 5% من انتاجها، في المقابل تزداد مخاوف تشدد السياسة النقدية من الاحتياطي الفدرالي الامريكي واستمرار مسلسل رفع اسعار الفائدة لتبقى اكثر من 5% في العام الحالي لترويض التضخم من 6.4% الى ان يصل 2%.

وكشف بأن الحكومة الاردنية تفرض ضريبة ثابتة مقطوعة على البنزين 90 مقدارها 37 قرش على اللتر، وعلى البنزين 95 مقدارها 57.5 قرش على اللتر.

اما الديزل ولحساسية تسعيرته قال الشوبكي بأنه تم تخفيض الضريبة عليه مؤقتاً منذ بداية العام من 16.5 قرش الى 11.5 قرش على اللتر، دون ان تعلن الحكومة ذلك او موعد استعادة كامل الضريبة، مشيرا إلى أن إرادة ملكية وجهت الحكومة بتجميد الضريبة على الكاز والبالغة 16.5 قرش على كل لتر، وذلك حتى نهاية فصل الشتاء.

ونوه إلى أن سعر البنزين 90 في الاردن وصل الى 94.5 قرش لكل لتر، و البنزين 95 الى 118.5 قرش لكل لتر ، والديزل الى 82 قرش لكل لتر، و الكاز الى 62 قرش لكل لتر.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).