الاخبار العاجلة
الكواليت: نخشى من قرار قاتل للثروة الحيوانية

الكواليت: نخشى من قرار قاتل للثروة الحيوانية

تسبب تفشي مرض الحمى القلاعية بالأردن مؤخرًا، في خسارة كبيرة لمربي الأبقار.
 
وكشف رئيس جمعية مربي الماشية، زعل الكواليت، عن خسارة تقدر بنحو 25 مليون دينار بسبب نقص الحليب ونفوق عدد كبير من الأبقار.

وقال الكواليت إنه على الرغم من التأثير الواسع على الأبقار، إلا أن الأغنام لم تتأثر بالمرض، مضيفا أنه استجابة لتفشي المرض، تم الاتفاق مع الجهات المعنية لتوفير كميات من اللقاح للسيطرة على انتشار المرض.

وأشار الكواليت إلى أن مرض الحمى القلاعية مستوطن في الأردن، لكن القلق يكمن في صدور قرار بمنع تصدير الثروة الحيوانية إلى دول أخرى.

وإذا تم منع التصدير، قد تنخفض أسعار اللحوم والألبان بسبب اعتماد البلاد على الصادرات، وفق الكواليت.

وأكد الكواليت أن مرض الحمى القلاعية لا يشكل خطرا على صحة الإنسان لأنه مرض غير معدي.

وكان وزير الصحة خالد حنيفات، أعلن عن تشكيل لجنة لتقييم الأضرار وتعويض الفلاحين عن خسائرهم، ووضع خارطة طريق لدعم القطاع الزراعي.

خسائر كبيرة

أكد رئيس جمعية مربي الأبقار، الدكتور علي غباين، أن الاحصائيات التي قامت بها الجمعية أظهرت نفوق ما يزيد عن 1000 رأس من البقر والعجول حتى اللحظة، يضاف إليها إتلاف 300 طن من الحليب، مؤكدا أن العدد والخسائر مرشحة لزيادة كبيرة ومستمرة حتى انتهاء جائحة الحمى القلاعية.

وأضاف غباين، في تصريح، أن الجائحة بدأت منذ 45 يوما ولم تنته والخسائر مستمرة، مقدرا حجم الخسائر الأولية بـ7 ملايين دينار وهي أرقام تعرفها وزارة الزراعة جيدا فيما توقع أن تصل إلى أضعاف هذا الرقم مع انتهاء الجائحة لاستبعاد ربع القطيع اضافة الى النفوق المستمر وهي أرقام كبيرة مرعبة.

وقال غباين إن وزير الزراعة خالد الحنيفات عقد اجتماعا مع الجمعية وممثلي المربين وكشف عن وصول 62 ألف جرعة لقاح اعتبارا من يوم غد الأحد على أن تعطى للقطعان في المناطق التي ينتشر بها الوباء، إضافة إلى تشكيل لجنة تحقيق للكشف عن المتسببين بدخول العترة الجديدة من الحمى القلاعية.

وأشار غباين إلى أن الجمعية طلبت من الوزير الكشف عن المتسببين ومحاسبتهم حال انتهاء التحقيق نظرا للاضرار البالغة التي لحقت بالقطاع.

11 ألف حالة إصابة

وسجل نظام المراقبة الوبائية في وزارة الزراعة، 11 ألف حالة إصابة بمرض الحمى القلاعية حتى يوم الثلاثاء الماضي، وفق مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية بالوزارة علي أبو نقطة.

وأشار أبو نقطة إلى أن جهود التطعيم ستستهدف المناطق المحيطة بالمزارع التي تم تسجيل الإصابات بها، حيث تم استيراد حوالي 50 ألف جرعة من اللقاح إلى المملكة، وتم بالفعل تلقيح العديد من الأبقار في المزارع.

وأعلنت الوزارة إغلاق أسواق المواشي في المحافظات خارج عمان لمدة أسبوعين بعد اكتشاف إصابات جديدة، لأن الفيروس يمكن أن ينتشر عبر الهواء لمسافة تصل إلى 10 كيلومترات، وينتقل أيضًا عن طريق الأجسام الصلبة مثل الأحذية وإطارات السيارات.

ومنعت الوزارة نقل الحيوانات من أو إلى منطقتي الضليل والخالدية حيث تتركز الإصابات.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).