الاخبار العاجلة
ماذا ينتظر الأردنيون بعد المنخفض القطبي؟.. الشاكر يجيب

ماذا ينتظر الأردنيون بعد المنخفض القطبي؟.. الشاكر يجيب

قال مدير موقع طقس العرب محمد الشاكر، إن الهطولات الثلجية والمطرية ستتراجع بشكل كبير بعد عصر اليوم، مبيناً أن تركيز الهطول الثلجي اليوم سيكون في المناطق الجنوبية، والجبال التي ترتفع 1000 م فوق سطح البحر.

وأوضح الشاكر أن درجة الحرارة الصغرى الليلة ستلامس الصفر في معظم مناطق المملكة، حيث ستشهد تكون الانجماد والصقيع، في كثير من الأماكن.

وبيّنَ أن الأجواء ستبقى باردة جدا نهارا، وشديدة البرودة ليلا حتى يوم الأربعاء المقبل، موضحاً أن درجات الحرارة ستبدأ بالارتفاع بعد منتصف الشهر.

وأفاد بأن الأيام المقبلة لمدة أسبوعين لن تشهد أية منخفضات جوية، مبيناً أن الامطار ستتوقف لأكثر من أسبوع.

وقال الشاكر، إن الأيام المقبلة ستكون أشد برودة من أيام المنخفض الجوي الذي سيبدأ بالابتعاد بشكل تدريجي عن المملكة مع ساعات الظهر.

وأوضح الشاكر، بأنه اعتبارا من هذه الليلة، ستكون الأجواء باردة جدا بشكل عام، وسنشعر بتلك البرودة بشكل كبير.

انجماد في مناطق المرتفعات العالية

وتوقع الشاكر بأن تشهد المناطق الجبلية العالية في شمال ووسط المملكة حالة من الانجماد في ساعات الليل المتأخرة وساعات صباح غد الخميس، مبينا أنه يصعب تأكيد حالة الانجماد في كافة مناطق المملكة.

وأوضح أن مرتفعات العاصمة وعجلون وجرش ستشهد الانجمادات، محذرا من اختلاف حالة الطرق بين المناطق، كون الانجماد قد تتعرض له مناطق معينة ومتقاربة من بعضها، وهو ما قد يخدع بعض السائقين وعليه يجب الانتباه، مشيرا إلى أن حدوث الصقيع يكون في حالة انكشاف السماء، أو انخفاض درجات الحرارة باتجاه السالب.

تراجع تأثير المنخفض ظهرا

وتوقع الشاكر تراجع تأثير المنخفض الحالي بعد ساعات الظهر، بعد ابتعاد المنخفض وتراجع الهطولات الثلجية، التي تستمر فوق المرتفعات الجبلية العالية وبشكل متقطع غير متراكم.

وسيكون هناك هبوط كبير على درجات الحرارة في ساعات المساء، حيث تكون الأجواء عامة أبرد من أيام المنخفض، وستكون تلك الأجواء الباردة عنوانا لليومين المقبلين على أقل تقدير، مع استمرار فرص تساقط زخات من الأمطار بين الفترة والأخرى.

معلومات عن المنخفض الجوي

وأوضح الشاكر أن الثلوج كانت شاملة لجميع المناطق المرتفعة عن 700 متر عن سطح البحر العام الماضي، لكن ارتفاعات الثلوج في المنخفض الحالي مختلفة من منطقة لأخرى وغير منتظمة حسب الارتفاعات عن سطح البحر، وعليه نجد فروقات بين المنطقة والأخرى، كما حدث في العاصمة عمان.

وأكد الشاكر أن المنخفض الحالي أنقذنا، بكرم الله، من موسم مطري صعب، كان شبه خال لغاية قدومه للمملكة وهطول كميات كبيرة من المياه؛ متوقعا ارتفاع نسبة الهطول حتى ساعات المساء؛ مبينا أن حالة المنخفض الحالي كانت متغيرة، وعملية قراءة الخرائط كانت مختلفة بين الفترة والأخرى.

وبين بأن المناطق التي ترتفع عن 1000 متر عن سطح البحر في عمان هي: الرابية وأم السماق وخلدا والجامعة الأردنية وتلاع العلي والجبيهة وصويلح ومناطق شفا بدران وأبو نصير ودابوق والطرق المؤدية لمنطقة بدر الجديدة، إضافة لمنطقتي أبو علندا والقويسمة في جنوب شرق العاصمة.

وفي محافظة البلقاء مناطق زي وأم جوزة والبحيرة، بالإضافة إلى جبال جرش وعجلون: مثل ثغرة عصفور وجبل منيف وسوف وعبين ومثلث القاعدة، بالإضافة إلى المفرق شمال منطقتي دير الكهف وصبحا وصبيحة الملاصقة لجبل العرب، والكرك ومؤتة والمزار الجنوبي، ومناطق القادسية ومحيطها في الطفيلة وقرى النعيمات في الشوبك، ومحيط قرى وادي موسى، ومعان وجبال الشراة، مع العلم بأن بعض المناطق المذكورة يتجاوز الارتفاع فيها عن 1000 متر.

من جهته، توقع موقع "وسم" أن يكون الطقس الليلة المقبلة شديد البرودة مع تساقط زخات الثلج فوق 900 لكن بشكل متقطع واخف شدة مع حدوث الانجمادات .

غدا الخميس يكون الطقس طقس شديد البرودة وغائم جزئي مع حدوث الانجماد وتساقط زخات الثلج الخفيفة فوق 1000 متر.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).