الاخبار العاجلة
وزير أسبق يكشف مدى مقاومة مباني الأردن للزلازل

وزير أسبق يكشف مدى مقاومة مباني الأردن للزلازل

قال وزير الأشغال العامة والإسكان الأسبق المهندس سامي هلسة، إن معظم التصاميم الإنشائية للمباني في الأردن بطبيعتها تأخذ الزلازل بعين الاعتبار؛ لأن آلية التصميم الإنشائي تقوم على طريقة متكاملة بحيث تكون الأعمدة مترابطة فيما بينها وتتحمل الزلازل.

وأضاف هلسة خلال اتصال هاتفي مع برنامج "نبض البلد" على قناة "رؤيا"، مساء اليوم، أنه عندما بدأ إعمار منطقة العبدلي وإنشاء المباني العالية في الأردن خلال العام 2002، صدر "كود" للعمارات العالية، وتم وضع معايير تصميم مقاومة الزلازل للمباني المرتفعة.

وتابع: وبالتالي فإن عماراتنا المرتفعة كلها خلال آخر 20 عاما أخذت موضوع الزلازل بعين الاعتبار، علما أنه قبل ذلك لم يكن لدينا بنايات بهذه الارتفاعات.

وأردف: قبل 5 سنوات، تم عمل خارطة زلزالية للأردن بيّنت كل المواقع في الأردن والزلازل المتوقعة والأرقام التي يجب أن يأخذها المصمم بعين الاعتبار.

واستكمل هلسة: صدر مطلع العام الماضي "كود" معدل للزلازل مرفق بهذه الخارطة؛ حتى يتم التصميم بناءً عليه.

وزاد: معظم مبانينا القديمة في الأردن أخذت موضوع الزلازل بعين الاعتبار، تحديدا المباني المصممة وليست العشوائية، لا سيما وأن نقابة المهندسين كانت تتابع وتراقب هذا الموضوع.

وأكد وزير الأشغال العامة والإسكان الأسبق أن الأبنية العالية المُنشأة خلال آخر 20 سنة كانت ملتزمة لشروط مقاومة الزلازل، فلا مشكلة لدينا فيها، أما الخارطة الزلزالية في الأردن، فقد نُشرت حديثا وصدرت مع الـ"كود"، وأصبحت موجودة الآن، وبالتالي فإن أي تصميم جديد يتم إنشاؤه بناءً على أرقام محددة وواضحة في الخارطة الزلزالية و"كود" ومعايير تصميمية محددة.

وأشار هلسة إلى أن "كود" البناء تم عمله من قبل الجمعية العلمية والملكية بمتابعة لجنة مشكلة من مجلس البناء الوطني.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).