الاخبار العاجلة
تحذيرات من زلزال جديد مدمر في تركيا الليلة (صورة)

تحذيرات من زلزال جديد مدمر في تركيا الليلة (صورة)

حذر مركز "إس إس جي إي أو إس" (SSGEOS) المختص بالتنبؤ بالزلازل من حدوث هزة أرضية جديدة بقوة 7.5 على مقياس ريختر وسط تركيا اليوم الاثنين 2023-02-06 عند الساعة 10:24:49 بالتوقيت العالمي.

وأعاد الخبير الهولندي في علم الزلازل فرانك هوجربتس، الذي كان قد توقع حدوث زلزال تركيا المدمر قبل أيام، نشر التغريدة التي نشرها المركز عبر حسابه.

ويخترق تركيا صدعان رئيسيان، الأول هو صدع شمال الأناضول ويمتد من أطراف بحيرة "وان" في أقصى الشرق إلى إسطنبول غربا. في حين ينطلق الثاني من نقطة الالتقاء مع صدع شمال الأناضول شرقا ويمتد جنوب شرق عبر ولايات "بينغول وإلازيغ وكهرمان مرعش" وصولا إلى "هاتاي".

وبلغت قوة الزلزال فجر اليوم الاثنين 7.8 درجات على مقياس ريختر، وتبعته عشرات الهزات الارتدادية وصل بعضها إلى قوة 6.7 درجات، مسببة المزيد من الدمار ومخلفة المزيد من القتلى والمصابين.

وحذرت وكالة الطوارئ والكوارث الحكومية التركية "آفاد" من المزيد من الهزات الارتدادية التي قد يرقى بعضها إلى قوة زلازل بشدة تتراوح بين 6.5 و6.7 درجات على مقياس ريختر.

ووصف خبراء الزلزال بأنه الأكبر في تاريخ تركيا منذ زلزال عام 1999 المدمر، الذي ألحق أضرارا كبيرة بمدينة إسطنبول وولاية "كوجالي" التي احتضنت مركز الزلزال.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).