الاخبار العاجلة
الأردن على موعد مع طقس عاصف اليوم.. إليكم أبرز التطورات والتحذيرات

الأردن على موعد مع طقس عاصف اليوم.. إليكم أبرز التطورات والتحذيرات

قال موقع "طقس العرب"، إن مُنخفضا جويا عميقا من الدرجة الرابعة، يقترب من المملكة نهار اليوم الاثنين، ويتمركز إلى الشمال الشرقي من جزيرة قبرص ومُرفق بجبهة هوائية باردة عالية الفعالية، حيث من المتوقع أن تبدأ بعبور المملكة مع ساعات ما بعد الظهر والعصر.

ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة نهار اليوم، وتكون أقل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بِعدّة درجات، وتهب رياح شديدة على مختلف مناطق المملكة مع أجواء عاصفة، وتصل سرعة بعض هباتها إلى ما يتجاوز 100 كم/ساعة داخل المُدن والأحياء، كما تتسبب في حدوث موجات وعواصف غبارية كثيفة في المناطق الصحراوية.

 ويكون الطقس بارداً بوجهٍ عام مع ظهور كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة، ينتج عنها هطول زخات محلية و عشوائية من المطر و البَرَد.

 واعتباراً من ساعات العصر، تبدأ جبهة هوائية باردة عالية الفعالية بعبور أجواء المملكة بدءاً من المناطق الشمالية من المملكة، بحيث يتحول الطقس في تلك المناطق إلى عاصف وبارد وغائم وماطر تترافق مع تساقط زخات من البَرَد ورُبما بعض الثلوج فوق قِمم المُرتفعات الجبلية العالية الشمالية، وتمتد تأثيرات هذه الجبهة الهوائية الباردة تدريجياً إلى المناطق الوسطى من المملكة بما فيها العاصمة مع مرور الوقت.

وتكون الرياح جنوبية غربية شديدة السرعة مع هبات عاتية تصل سرعة بعض هباتها إلى ما يتجاوز 100 كم/ساعة داخل المُدن والأحياء كما وتتسبب في حدوث موجات وعواصف غبارية كثيفة في المناطق الصحراوية.

وفي خليج العقبة، تكون الرياح جنوبية نشطة السرعة، وحالة البحر وارتفاع الأمواج: مُتوسط إلى عالي ارتفاع الموج (50-100سم)، ودرجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.

وحذر "طقس العرب"، من مخاطر شدة سرعة الرياح ونصح بالحرص على تثبيت المُقتنيات الخارجية كما نصح بالانتباه أثناء قيادة المركبات الثقيلة على الطرق الخارجية، وحذر أيضا من مخاطر تشكل السيول بعد الظهر في أجزاء من شمال ووسط المملكة، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في الطرق الصحراوية نتيجة هبوب عواصف رملية في مناطق البادية وفي جنوب وشرق المملكة.

ليلا، يتعمق تأثير المنخفض الجوي مع ساعات مُنتصف الليل، بحيث تزداد غزارة الأمطار خاصة في العاصمة كما يبدأ تساقط تدريجي للثلوج فوق قِمم المُرتفعات الجبلية العالية الشمالية التي تعلو أكثر من 1200 متر عن سطح البحر.

وتوالي درجات الحرارة انخفاضها ليلاً ويتحول الطقس ليُصبح شديد البرودة في مناطق عِدّة ويبقى عاصفاً وغائماً وماطراً في شمال ووسط المملكة، مع تساقط زخات من البَرَد الذي قد يكون كثيف أحياناً، كما تعبر سحب مُنخفضة ملامسة لسطح الأرض المرتفعات الجبلية مما يؤدي إلى تشكل الضباب على فترات.

 و في ساعات مُنتصف الليل وما بعد ذلك، تُصبح الأمطار غزيرة للغاية في عموم المناطق الوسطى والعاصمة عمان، ويُخشى من حدوث جريان كبير للأودية وتشكل للسيول وارتفاع منسوب المياه.

كما يُتوقع تساقط الثلوج تدريجياً مع ساعات الليل فوق قِمم المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر عن سطح البحر والتي تشمل أعالي جبال جرش وعجلون مثل رأس منيف، وثغرة عصفور، ومثلث القاعدة وقمم منطقة سوف و المناطق المُحيطة العالية، بالإضافة إلى أعالي مناطق دير الكهف وأم القطين وصبحا وصبحية في محافظة المفرق المُتاخمة لجبل العرب. 

ولا يُستبعد تساقط الثلوج المخلوطة بالأمطار في المُرتفعات الجبلية العالية الأخرى في شمال ووسط المملكة بما فيها المُرتفعات الجبلية العالية في العاصمة.

أما في جنوب المملكة، فيكون الطقس عاصفاً وقارس البرودة ويحتمل تساقط زخات مُتقطعة وعشوائية من الثلج فوق بعض المرتفعات الجبلية العالية (جبال الشراه) خاصة في محافظة الطفيلة.

وتستمر الرياح جنوبية غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة أحياناً خاصة فوق المُرتفعات الجبلية العالية الجنوبية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).