الاخبار العاجلة
مئات القتلى والجرحى في تركيا وسوريا بسبب الزلازل (صور وفيديو)

مئات القتلى والجرحى في تركيا وسوريا بسبب الزلازل (صور وفيديو)

قتل وأصيب المئات في سوريا وتركيا فجر اليوم الاثنين، حيث لقي 237 شخصا مصرعهم وأصيب 639 آخرون في حلب وحماة واللاذقية جراء الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا بحسب ما أفادت وزارة الصحة السورية. 

وتحدث مسؤول سوري عن "تطبيق خطة الطوارئ العامة وخطة الإمداد للمستلزمات والأدوية لتزويد الأماكن المتضررة، وتوجيه المشافي الخاصة لفتح أبوابها للمصابين واستقبال كل الحالات".

وأرسلت فرق طبية من محافظات حمص وطرطوس مع 11 سيارة إسعاف، ووزعت العيادات المتنقلة في حلب والبالغ عددها 15 سيارة على "أماكن متفرقة لفرز الإصابات حسب الخطورة"، وفق ضميرية.

وانهار عدد من الأبنية في محافظات اللاذقية وحماة وحلب في سوريا من جراء زلزال بلغت قوته 7.7 على مقياس ريختر.

وتحدثت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن انهيار مبنى مؤلف من 8 طوابق في حي الأربعين بمدينة حماة "جراء الهزات الأرضية"، وأشارت إلى أن فرق الإسعاف والدفاع المدني "تعمل على انتشال الضحايا والمصابين من تحت الأنقاض".

وقدر المركز السوري للزلازل قوة الزلزال بـ 7.7 ووقع عند الساعة 4:17 بتوقيت سوريا. تبع وقوع الزلزال هزة أخرى قدرت بـ 6.4 في منطقة طوروس بحسب المركز.

وخرج بعض سكان محافظات في سوريا من منازلهم إلى الشوارع خوفا من حدوث هزة أخرى.

وفي تركيا، قالت وكالة إدارة الكوارث بتركيا، إن 284 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 440 آخرون في الزلزال المدمر الذي هز عدة أقاليم في جنوب البلاد.

وقالت الوكالة إن "مواطنين لقوا حتفهم في أضنة وأديامان وملطية وكهرمان مرعش وغازي عنتاب وأصيب 440 مواطنا في شانلي أورفا وديار بكر وأضنة وأديامان وملطية وعثمانية وهاتاي وكلس".

ودفعت السلطات التركية بفرق إنقاذ وطائرات إلى المنطقة المحيطة بمدينة كهرمان مرعش في الوقت الذي أعلنت فيه "إنذارا من المستوى الرابع" يدعو إلى المساعدة الدولية.

وقال إردم وهو من سكان مدينة غازي عنتاب التركية بالقرب من مركز الزلزال "لم أشعر أبدا بأي شيء كهذا خلال الأربعين عاما التي عشتها.

وقال شاهد من رويترز في ديار بكر الواقعة على بعد 350 كيلومترا إلى الشرق إن الزلزال استمر نحو دقيقة وحطم النوافذ. وقال مسؤول أمني إن ما لا يقل عن 17 مبنى انهار.

وقالت السلطات المحلية إن 16 مبنى انهار في شانلي أورفا و34 في عثمانية. قال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات قرب مدينة كهرمان مرعش

وعرضت محطتا تي أر تي وخبر ترك مشاهد لأشخاص تجمعوا حول مبنى منهار في كهرمان مرعش بحثا عن ناجين.

 

 

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).