الناصر يُبشر الأردنيين بشأن الموسم المطري

الناصر يُبشر الأردنيين بشأن الموسم المطري

قال وزير المياه والري السابق الدكتور حازم الناصر، إن المنخفض الجوي وما صاحبه من هطول مطري في هذه الأيام سينعش السدود في معظم مناطق المملكة، وأن حجم الامطار الهاطلة خلال الموسم المطري الحالي ارتفع إلى 56% من المعدل العام وأن حجم ما دخل السدود من الامطار وجريان الاودية خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ نحو 4 ملايين متر مكعب.

وأضاف الناصر، أن الموسم المطري لم ينتهِ بعد خاصة وأن الأمطار الأخيرة تبشر بموسم زراعي جيد في ظل كميات الأمطار التي خزنت في التربة والسدود هي من المياه عالية الجودة وستعمل على تحسين المياه الموجودة في السدود موضحا أن أية أمطار تسقط على المملكة ستساهم بالتأكيد في تحسين وتغذية المياه الجوفية وتحسن من المراعي لمربي المواشي وكذلك تغذية المزروعات والأشجار.

وفيما يتعلق بمستوى معدل الهطول المطري خلال الموسم الحالي ودوره في التخفيف من أزمة المياه في الأردن، توقع الخبير ووزير المياه السابق الناصر أن المنخفض القادم الذي سيبدأ يوم غد سيرفع معدل الهطول المطري من 55% إلى (75-80)%، وستكون سنة ماطرة وجيدة.

وتابع: إن نسبة الهطول المطري يؤثر بشكل كبيرعلى التقليل من نسبة العجز المائي في الأردن، لأنه يسد كل الاحتياجات وأهمها الشرب، فإنه يُعزز المياه الجوفية ويفيد في شؤون الزراعة ويعمل على تعبئة السدود التي يذهب معظم مخزونها للزراعة، إلا أنه لن يسد العجز المائي بشكل كامل.

وبين أن هنالك عددا من السدود الصحراوية التي نفذتها الدولة على مدار السنوات الماضية بالتعاون مع وزارة المياه والري والقوات المسلحة الاردنية والوزارات الأخرى خزنت كميات جيدة من المياه، توزعت بين امطار مصاحبة للمنخفض الجوي الأخير وشملت كافة مناطق المملكة في الجنوب والشمال والوسط وكذلك مناطق البادية الشرقية والجنوبية والشمالية وسيكون لها انعكاس جيد على المياه الجوفية ايضا .

ودعا الناصر إلى الاستمرار في مشاريع بناء سدود جديدة والحصاد المائي في المناطق الصحراوية، بهدف تعظيم العوائد المائية والاستفادة منها بأعلى درجة ممكنة.

من ناحيته قال مساعد أمين عام وزارة المياه والري الناطق الاعلامي باسم وزارة المياه والري، عمر سلامة، ان حجم الامطار الهاطلة من بداية الموسم ارتفع الى 56,1% من المعدل السنوي العام البالغ 8,1 مليار م3 سنويا مشكلا ما نسبته 70% من مجموع الأمطار الهاطلة العام الماضي وان أعلى نسبة هطول مطري سجلت خلال الساعات الـ 24 الماضية في السلط 19,8 ملم خلال الساعات الـ 24 الماضية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).