الاخبار العاجلة
تسجيل 3000 طلب.. تفاصيل شروط التنفيذ بقضايا حبس المدين

تسجيل 3000 طلب.. تفاصيل شروط التنفيذ بقضايا حبس المدين

علمت صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، اليوم الخميس، أنه قد تم تسجيل 3000 طلب تنفيذ قضائي في عمّان خلال أقل من 48 ساعة.

وتتلخص شروط التنفيذ وفق التعديلات الجديدة، في أن يكون أصل الدين أكثر من 20 ألف دينار في القضية الواحدة ولا تحتسب هنا الفوائد والغرامات وأتعاب المحاماة حيث أن التنفيذ على أصل الدين.

مثال: إذا كان ترتبت على المواطن قضية أصل الدين فيها 19 ألف دينار ومع مجموع الغرامات والفوائد أصبحت أكثر من 20 ألف دينار فإنه لا يتم التنفيذ عليه لكون أصل المبلغ أقل من 20 ألف دينار.

أما الشرط الثاني، فلا يجوز تنفيذ الحبس على من لديه أموال غير منقولة محجوز عليها، فيتوجب تنفيذ الحجز على الأموال غير المنقولة ومن ثم البدء بتنفيذ السجن لاحقا، ومثال ذلك إذا كان هنالك شخص عليه دين ولو كان أكثر من 20 ألف دينار وله عقارات أو ممتلكات محجوز عليها على نفس القضية فلا يتم تنفيذ الحبس عليه حتى الانتهاء من التنفيذ على أمواله غير المنقولة.

أما الشرط الثالث، فإن التنفيذ يكون على القضية الواحدة وليس على مجموع القضايا، ومثالا على ذلك إذا كان هناك شخص لديه خمس قضايا وكل قضية أصل الدين فيها أقل من عشرين ألف دينار فلا يتم تنفيذ الحبس عليه.

جاء ذلك بعد تعديل الحكومة أمر الدفاع رقم (28) لسنة 2021 بتأجيل تنفيذ قرارات حبس المدين الصادرة بموجب قانون التَّنفيذ؛ شريطة أن لا يتجاوز المبلغ 100 دينار ليصبح 20 ألف دينار.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).