الاخبار العاجلة
ثلوج بمنطقة رأس منيف في عجلون – فيديو

ثلوج بمنطقة رأس منيف في عجلون – فيديو

شهدت منطقة رأس منيف بمحافظة عجلون اليوم الثلاثاء، تساقطا لزخات من الثلج، مع بدء تعمق منخفض جوي تشهده المملكة.

وشهدت مناطق عدة في المملكة تساقطا غزيرا للأمطار منذ ساعات فجر اليوم اليوم، فيما قال موقع "طقس العرب"، إن تأثير المنخفض الجوي يتعمق، والمُصنف من الدرجة الثانية والمُرفق بكتلة هوائية باردة في طبقات الجو كافة، حيث يطرأ نهار اليوم، انخفاض حاد على درجات الحرارة، لتصبح بذلك أبرد من معدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 3-5 درجات مئوية.

وتعبر المملكة جبهة هوائية باردة في ساعات الصباح، بحيث يكون الطقس بارداً وعاصفاً وغائماً وماطراً بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة، وتكون هذه الأمطار غزيرة ومُترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد، وتدريجياً مع ساعات ما بعد الظهر والعصر تمتد الأمطار بحدة أقل نحو أجزاء من البادية الشمالية ومرتفعات الكرك ومُرتفعات الطفيلة (وقد تكون ممزوجة بالثلوج في قمم الطفيلة).

أما الرياح، فتكون جنوبية غربية إلى غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة أحياناً تقترب سرعة هباتها من 90 كم/ساعة، وتتسبب في حدوث موجات غبارية على الطرق الصحراوية والبادية و بالتالي تدني كبير لمدى الرؤية الأفقية.

وحذر "طقس العرب" من خطر شدة سرعة الرياح والتي تصل سرعة بعض هباتها إلى نحو 90كم/ساعة ويُنصح بتثبيت المقتنيات والأجسام الخارجية، ومن مخاطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق والطرق الصحراوية نتيجة الغبار والموجات الغبارية، وكذلك حذر من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المُنخفضة في شمال ووسط المملكة، ومن مخاطر ارتفاع نسب الغبار ومن تأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والعيون.

ليلاً، يكون الطقس بارداً وغالباً غائم، مع استمرار هطول الأمطار على فترات خاصة في شمال المملكة، وتمتد في بعض الأحيان نحو أجزاء من المناطق الوسطى، وتعبر سحب مُنخفضة ملامسة لسطح الأرض المُرتفعات الجبلية العالية، مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.

وتكون الرياح غربية وتخف سرعتها مُؤقتاً قبل أن تُعاود نشاطها من جديدة بعد مُنتصف الليل.

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).