الاخبار العاجلة
الاثنين.. عدم استقرار جوي وانخفاض على درجات الحرارة

الاثنين.. عدم استقرار جوي وانخفاض على درجات الحرارة

تتأثر المملكة اليوم الاثنين، بحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث يطرأ انخفاض طفيف آخر على درجات الحرارة، لكن تبقى اعلى من المعدلات العامة لمثل هذا الوقت من العام بقليل، ويكون الطقس بارداً وغائماً جزئياً بوجهٍ عام وتكون الفرصة مهيئة لهطول زخات أمطار محلية في مناطق عشوائية من المملكة وفلسطين، وفق منصة مينا ويذر. 

وتكون الرياح غربية خفيفة الى معتدلة السرعة بوجهٍ عام، فيما تكون درجات الحرارة العظمى المتوقعة في عمان و القدس الشريف ما بين (( 13 - 15 )) درجة مئوية و في الاغوار والبحر الميت وخليج العقبة وسواحل فلسطين ما بين (( 17 - 21)) درجة مئوية و في المرتفعات الجبلية ما بين (( 11 - 13 )) درجة مئوية و بينما تكون في البادية و السهول الشرقية ما بين ((14 - 16)) درجة مئوية.

ليلاً:- تتأثر المملكة و فلسطين بكتلة هوائية باردة مرافقة لمنخفض جوي (( يتوقع )) ان يتشكل فوق جزيرة قبرص لذا تبدأ فرص هطول الأمطار في شمال فلسطين بعد منتصف الليل تمتد تدريجياً خلال الليل الى وسط فلسطين و شمال المملكة بينما تصل في ساعات الصباح الباكر لوسط المملكة ان شاء الله. 

و تنشط سرعة الرياح تدريجياً بحيث تصبح نشطة السرعة مع هبات قوية احياناً.

يوم غد الثلاثاء، يطرا انخفاض ملموس على درجات الحرارة بحيث تصبح دون المعدلات العامة لمثل هذا الوقت من العام و يكون الطقس بارداً و غائماً جزئياً الى غائم و وتهطل الامطار على فترات في شمال و وسط المملكة و فلسطين تمتد بعد الظهر و المساء الى سلسلة المرتفعات الجنوبية و صحراء النقب و لكن بحدة اقل من المناطق الشمالية و الوسطى ان شاء الله. 

الامطار قد تكون غزيرة ومترافقة بالعواصف الرعدية و بالتالي يحتمل تشكل السيول المحلية و ارتفاع منسوب المياه في الشوارع و الانفاق في المدن الشمالية و الوسطى في فلسطين و الاردن. 

ويحتمل تساقط زخات من الثلوج في قمم مرتفعات الشراه العالية (( في حال وصول الهطول اليها )) مع ساعات المساء و الليل ان شاء الله.

وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً قد تصل الهبات الى (( 70 - 80 )) كم / ساعة مثيرة للغبار و العواصف الرملية في جنوب و شرق المملكة. 

ليلاً:- يتوقع ضعف تدريجي على الفاعلية في مختلف المناطق و لكن تبقى الاجواء باردة و غالباً غائمة مع بقاء الفرصة مهيئة لهطول زخات امطار متفرقة في شمال و وسط فلسطين و الاردن قد تمتد بشكل محدود للمرتفعات الجنوبية ان شاء الله. 

وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة. 

ولكن بنفس الوقت يتوقع ان تندفع كتلة هوائية باردة من أصل قطبي (( امتداد علوي قطبي )) ويتشكل على اثرها منخفض جوي جديد يتوقع ان يبدأ تأثيره على المملكة و فلسطين ظهر الأربعاء ان شاء الله. 

يوما الاربعاء يستمر الطقس بارداً الى شديد البرودة خاصة في المرتفعات الجبلية و تهطل الامطار في شمال و الجزء الشمالي من وسط فلسطين و في شمال المملكة بينما يكون الطقس بارداً و غالباً غائم في باقي المناطق و تشتد سرعة الرياح مجدداً بحيث تصبح نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً قد تصل الهبات الى (( 60 / 80 )) كم / ساعة. 

وتعبر المملكة و فلسطين جبهة هوائية باردة بعد ظهر و عصر الاربعاء تعمل على اشتداد الفاعلية مجدداً بحيث تصبح الاجواء باردة و غائمة و ماطرة على فترات في شمال و سط المملكة تمتد سريعاً للمناطق الجنوبية في المملكة و فلسطين قد تكون الامطار غزيرة في شمال و وسط المملكة و فلسطين  وفي اجزاء من المناطق الجنوبية ان شاء الله.

و هنالك فرصة جيدة لهطول زخات ثلجية في المرتفعات الشمالية و الوسطى العالية لكن فرص التراكم ضعيفة في تلك المناطق بينما فرص التراكم واردة في المرتفعات الجنوبية في حال كانت الهطولات مستمرة بسبب فارق الارتفاع عن سطح البحر مقارنة بالمرتفعات الشمالية و الوسطى.

ليلاً:- يتوقع ضعف تدريجي على الفاعلية و سوف نفصل اكثر ليوم الخميس في قادم النشرات ان شاء الله.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).