بالأيام والليالي.. تفاصيل العاصفة الشتوية المقبلة

بالأيام والليالي.. تفاصيل العاصفة الشتوية المقبلة

توقع موقع وسم أن تؤثر على المملكة عاصفة شتوية تبدأ مساء الإثنين وليلة الإثنين/الثلاثاء وتشتد يومي الأربعاء والخميس المقبلين، بحيث تنخفض درجات الحرارة بشكل واضح خاصة مع اندفاع رياح قطبية المنشأ نحو المملكة.

وقال الموقع إن العاصفة الشتوية ستتجدد لاحقا خلال نهاية الأسبوع المقبل وبداية الأسبوع الذي يليه وتصل لذروة قوتها من حيث البرودة والهطولات.

الإثنين

تسقط زخات الأمطار الرعدية في مناطق مختلفة من المملكة خلال النهار ولا يستبعد غزارتها في بعض المناطق، الهطولات تبقى غير منتظمة تزامنا مع اشتداد تدريجي على سرعة الرياح لتتجاوز هباتها 50-60 كم/ساعة خلال النهار والمساء، وابتداء من فترة المساء وخلال ساعات متأخرة من الليلة، يبدأ تأثير العاصفة الشتوية تدريجيا على شكل أمطار غزيرة منتظمة في الشمال والوسط وهبات رياح قوية.

الثلاثاء

أجواء عاصفة وممطرة بغزارة في مختلف مناطق المملكة خاصة شمال ووسط البلاد والمرتفعات الجنوبية الغربية، يتوقع أن تتجاوز هبات الرياح  70-80 كم/ساعة أحيانا وسط أجواء باردة جدا، كما تسقط زخات الثلج أحيانا على قمم الجبال الجنوبية العالية.

الأربعاء والخميس

تشتد العاصفة الشتوية، وتسقط كميات كبيرة من الأمطار، ويسقط الثلج في المناطق الجبلية العالية ليلة الأربعاء/الخميس وخاصة المناطق التي تزيد عن 1100 متر عن مستوى سطح البحر وبالتحديد مرتفعات المناطق الشمالية والجنوبية من البلاد، تمتد أحيانا إلى قمم العاصمة عمّان العالية على فترات.

تصل سرعة هبات الرياح إلى أكثر من 90-100 كم/ساعة وسط درجات حرارة متدنية قريبة من الصفر المئوي في المناطق الجبلية العالية.

الخميس ليلا وحتى الجمعة ليلا

تتراجع الهطولات وسرعة الرياح، ويحدث الصقيع في عدة مناطق، ويتوقع حدوث الانجماد في الجبال العالية خاصة التي يتوقع أن تشهد تساقطات ثلجية وتسجل الحرارة حول الصفر المئوي في المناطق الجبلية العالية.

ويتوقع أن تتجدد العاصفة الشتوية لاحقا الأسبوع المقبل وبداية الأسبوع الذي يليه وتصل لذروة قوتها من حيث البرودة والهطولات مع ارتفاع فرص تساقط الثلج في العديد من المناطق الجبلية، وسيصدر وسم التفاصيل تباعا حول بداية موعد ذروة العاصفة الشتوية والتي تتزامن مع توقع تساقط الثلج في المرتفعات الجبلية.

النصائح والإرشادات

ينصح بمتابعة آخر التحديثات، واتباع تحذيرات إدارة الأرصاد الأردنية وارشادات الدفاع المدني والأمن العام باستمرار، والابتعاد عن المناطق المنخفضة والأودية، والانتباه من الانزلاقات أثناء تساقط الثلج في الجبال العالية، وينصح أيضا بالانتباه من قوة الرياح من الثلاثاء وحتى الخميس.

عاصفة شتوية طويلة تُطل برأسها على الأردن.. إليك التفاصيل

هل اقتربت الثلوج من الأردن؟ طقس العرب يُجيب

سلسلة منخفضات "من أصل قطبي" في طريقها إلى الأردن


 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).