الاخبار العاجلة
محافظة يكشف عدد معلمي الإضافي ومتوسط الطلبة بالغرف الصفية

محافظة يكشف عدد معلمي الإضافي ومتوسط الطلبة بالغرف الصفية

قال وزير التربية والتعليم، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عزمي محافظة، إن نسبة الالتحاق بالتعليم الأساسي في الأردن 97% ونسبة الالتحاق في التعليم الثانوي 77.5%.

وأضاف محافظة، خلال اجتماعات اللجنة المالية النيابية، اليوم الأربعاء، أن مجموع رياض الأطفال يبلغ قرابة 65 ألفا، ويتلقى التعليم في المدارس الخاصة 500 الف طالب وطالبة.

ولفت إلى أن معدل عدد الطلبة في الشعب الصفية الواحدة يبلغ 27 طالبا، موضحا أن المركز الوطني لتطوير المناهج سينهي 8 صفوف لمساق التربية الإسلامية هذا العام، ويجري تطوير مساق التربية الاجتماعية للصفوف الارابعة الأولى.

ونوه الوزير إلى أن الوزارة ستقوم بمعالجة الفاقد التعليمي في مادتي الرياضيات والعلوم على شكل أوراق عمل في الفصل الثاني.

وبين محافظة أن التعليم المهني سيكون ثلاث سنوات والذي يجب أن يكون مبنيا على المهارات والكفاءات مع التأكيد على أن الوزارة بصدد تطوير المناهج وتدريب المعلمين، موضحا أن الوزارة تعقد برنامجا مع 4 جامعات لتدريب المعلمين قبل الخدمة.

وتطرق محافظة إلى أن 503 مدارس ستبنى لغاية عام 2025 مع الإشارة إلى أن عدد المعلمين على حساب التعليم الإضافي يبلغ 14200 معلم.

وعن الجامعات، قال الوزير إن الحديث عن تدني المخرجات التعليمية يحتاج إلى إثباتات، لأن تصنيفها لا بأس به.

وأكد أن القانون اجبر الجامعات على تخصيص مبالغ مالية للإنفاق على البحث العلمي، مشيرا إلى أن أنظمة التدريس في الجامعات تحدد شروط البعثات.

ونوه محافظة إلى أن المخصص للجامعات هذا العام 70 مليون دينار من الحكومة، ولكن بعد زيادة المبالغ لصندوق الطالب في المنح والقروض يتبقى فقط 20 مليون دينار.

وعن صندوق دعم الطالب، أوضح أن هنالك تجاوزا كبيرا على الطاقة الاستيعابية للتخصصات الجامعية، وذلك لتأمين المبالغ المالية المستحقة على الجامعات.

وأشار إلى أن الوزارة بحاجة إلى 25 مليون دينار لتغطية الذين لم يحالفهم الحظ بالحصول على المنح والقروض الجامعية والبالغ عددهم 23 الف طالب.

وبين محافظة أن الموجود لدى صندوق دعم البحث العلمي حوالي 13.5 مليون دينار في الوقت الراهن.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).