الاخبار العاجلة
المركز العربي للمناخ: الأجواء الدافئة هدوء يسبق العاصفة

المركز العربي للمناخ: الأجواء الدافئة هدوء يسبق العاصفة

توقع المهندس أحمد العربيد من المركز العربي للمناخ حدوث سلسلة من المنخفضات الجوية العميقة والباردة جدا والتي تبدأ بالتأثير على دول الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط؛ بما فيها الأردن، اعتبارا من نهاية شهر كانون الثاني (يناير) الحالي وبداية شهر شباط (فبراير) المقبل.

وقال العربيد إنه مع نهاية هذا الشهر وبداية الشهر الجديد، هنالك مؤشرات "ممتازة" لاحتمالية تأثر الدول المطلة والقريبة من البحر الأبيض المتوسط والتي تشمل الأردن بسلسلة من المنخفضات الجوية يتضمنها منخفضات قطبية شديدة البرودة.

وأضاف: "لا تغرنكم الأجواء الدافئة التي تسيطر على المنطقة حالياً، لربما يكون الهدوء الذي يسبق العاصفة، فاستناداً إلى آخر القراءات المناخية المرتبطة في القبة القطبية الشمالية تزداد المؤشرات لنمو متسارع للرياح الباردة في النصف المقابل لمناطقنا، ومع انزياح الدوامة القطبية الشمالية صوب المنطقة من المتوقع أن تنشأ منظومة ضغط جوي ستعمل على تغذية الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بكتل هوائية باردة/ باردة جداً".

وأكد العربيد أن "جميع المؤشرات حالياً تشير إلى احتمالية تشكل منخفضات عميقة/ عميقة جداً شرق المتوسط نتيجة الفوارق الحرارية الضخمة ما بين الهواء البارد وسطح الماء الدافئ".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).