توضيح حكومي حول نقص الدواء في الأردن

توضيح حكومي حول نقص الدواء في الأردن

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات إن رصيد الأردن من الأدوية كافٍ ويغطي حاجتنا لستة أشهر على الأقل.

ونفى مهيدات خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة" على قناة "المملكة"، مساء اليوم الخميس، وجود نقص حقيقي في المخزون.

وأضاف: لا يوجد انقطاع حقيقي للدواء، إنما يكون مؤقتا ولفترات بسيطة جدا لا تتجاوز أسبوعين.

وتابع: الأدوية يتم تقسيمها لأكثر من مجموعة حسب النظام الذي تعمل عليه الأدوية، وأقل مخزون من هذه الأنظمة العاملة عليها الأدوية يكفي لستة أشهر، وبعضها لـ(7، 8، 9) أشهر، و11 شهرا كحد أقصى.

وأردف مهيدات: نحن نمر بواحدة من أفضل الفترات من حيث مخزون الدواء في الأردن.

وشدد على أنه لا يوجد نقص في الأدوية بالسوق الأردني، وإنما عملية توزيع الدواء قد تتخلّلها بعض الأخطاء، سواء على نطاق القطاع العام أو الخاص، فأحيانا يكون هناك سوء في التوزيع.

واستكمل: في القطاع العام قد يحدث خطأ في موضوع برنامج توزيع الدواء من المستودعات الرئيسية إلى المستودعات الفرعية المتواجدة في المستشفيات أو مديريات الصحة، أي سوء تقدير للكميات التي يجب أن تتوفر من دواء معين، خصوصا أثناء العطاءات.

وزاد مهيدات: على مستوى القطاع الخاص، إذا لم يتم توفير الأدوية في الصيدليات من خلال الاشتراك إما مع المستورد (الوكيل) أو مع الشركة الصانعة على النطاق المحلي، ولكن إذا لم يكن لدى صيدليةٍ ما اشتراك مع المستودع أو المصنع فإنه لن يزوّد الصيدلية بأدويته، وبالتالي لن تتوفر أدوية معينة لدى هذه الصيدلية، لكنها تتوفر في صيدليات أخرى.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).