الاخبار العاجلة
الزعبي يقرع جرس الإنذار من خطر يهدد صحة الأردنيين

الزعبي يقرع جرس الإنذار من خطر يهدد صحة الأردنيين

دعت نقابة الأطباء الأردنية، الجهات الرسمية، إلى تنظيم بيع المضادات الحيوية وحصر بيعها عبر وصفات طبية بدلاً من بيعها دون وصفات.

وقال نقيب الأطباء، زياد الزعبي، إن الزيادة الحادة في استهلاك المضادات الحيوية دفعت النقابة إلى مطالبة مؤسسة الغذاء والدواء بتشكيل لجنة تتألف من الأطباء والصيادلة وممثلي المؤسسة وخبراء صناعة الأدوية من أجل فرض قيود على المضادات الحيوية وإعادة تصنيفها كأدوية تصرف عبر وصفة فقط.

وأكد الزعبي أن "الغذاء والدواء" وافقت على تشكيل اللجنة التي لم تعقد اجتماعا بعد.

وأضاف الزعبي أن هناك نوعان من المخاوف الرئيسية بشأن الاستخدام غير المقيد للمضادات الحيوية، حيث يعد الاستخدام غير المقيد للمضادات محركا رئيسيا لارتفاع العدوى المقاومة للأدوية، ويصبح جسم الإنسان شديد المقاومة للمضادات الحيوية بعد الإفراط في استخدام المضادات، وعندما يتناول المريض مضادات حيوية لعدوى جرثومية، فإن الأدوية ستكون غير فعالة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يخلق عبئًا ماليًا على قطاع الرعاية الصحية، وفق الزعبي.

وقال الزعبي إن التقديرات تشير إلى أن ما بين 60-70 في المائة من المضادات الحيوية تذهب سدى، مبينا أن تنظيم بيع المضادات الحيوية وحصرها في الوصفات الطبية هو ممارسة طبية قياسية في جميع أنحاء العالم يجب على الأردن اتباعها.

من جهته، قالت طبيبة الأطفال إسراء عربيات، إن الأطباء يطالبون باستخدام أكثر حكمة للمضادات الحيوية، والخطر الذي تشكله العدوى المقاومة للأدوية خطير للغاية وقد يؤدي إلى مضاعفات صحية طويلة الأمد للمرضى.

وأضافت عربيات أن "هذه الحالة تُلاحظ على نطاق واسع بين الأطفال، حيث يهرع الآباء إلى أقرب صيدلية للحصول على مضادات حيوية لأطفالهم المرضى دون استشارة الطبيب".

وأشار عربيات إلى "أننا بحاجة إلى معالجة مقاومة مضادات الميكروبات بشكل عاجل ، لأنها تهدد القدرة على علاج العدوى، فعندما تتعرض البكتيريا في جسم الإنسان للمضادات الحيوية  تتحور لتكون قادرة على مقاومة تأثير الدواء، وكلما زاد استخدام المضادات الحيوية، تطورت المقاومة بشكل أسرع".

وأضافت الطبيبة عربيات: "علينا وقف الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وإساءة استخدامها".

ووفقًا لعربيات، تشمل أمثلة سوء الاستخدام تناول المضادات الحيوية للعدوى الفيروسية التي لا يمكن علاجها بفعالية باستخدام الأدوية القاتلة للبكتيريا، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).