الاخبار العاجلة
العلاجات الحديثة لضعف عضلة القلب

العلاجات الحديثة لضعف عضلة القلب

في الآونة الأخيرة ظهرت بعض العلاجات الحديثة التي أحدثت تغير جذري في علاج ضعف عضلة القلب، ويتسائل الكثير من الناس ان كانت هذه العلاجات تقوم على تقوية عضلة القلب ومدى النصح بها، وسنتحدث في مقالنا اليوم عن هذه العلاجات.

العلاج الحديث المذكور ينتمي الى احد علاجات الضغط مضاف اليه تركيبة فعالة جديدة تقوم على تخفيف الجهد المبذول على عضلة القلب وهذه التركيبة هي  sacubitril/valsartan.  وتقوم ايضا على المساعدة في إدرار البول بشكل فعال. 

اثبتت الدراسات العلمية ان هذا العلاج يقلل من احتقان السوائل في الجسم بشكل فعال جدا، حيث يقلل من تكرار الدخول الى المستشفى بحالات احتقان السوائل ويُمَكِّن الكثير من المرضى الى العودة في ممارسة حياتهم الاعتيادية.

يسأل الكثير من الناس ان كان هذا العلاج يودي الى تحسن وزيادة قوة العضلة القلبية، ونجيب ان هذا الامر يعتمد في الأصل على سبب الضعف وعلى طبيعة عضلة القلب الضعيفة، وأظهرت بعض الدراسات ان هذا العلاج قد يفيد زيادة قوة العضلة على المدى البعيد.

اما العلاج الآخر هومن عائلة العلاجات التي تقوم على تنظيم نبض القلب وهومن عائلة ivabradin  حيث يساعد على تخفيف اعراض الاحتقان ايضا ولكن كفائته اقل من العلاج الاول.

لا يتم صرف هذه العلاجات الا تحت إشراف طبيب القلب المختص فقط، وذلك بعد دراسة شدة الضعف، وبعد الاطلاع على فحوصات الكلى وضغط الدم، وتم إحراز نتائج رائعة بعد استخدام آلية علاج صحيحة وحديثة.

د. عمروسعيد رشيد/ اختصاصي أمراض القلب والشرايين


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).