الاخبار العاجلة
معدل الضمان الاجتماعي على طاولة لجنة العمل النيابية اليوم

"معدل الضمان الاجتماعي" على طاولة لجنة العمل النيابية اليوم

تناقش لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان اليوم الثلاثاء، مشروع قانون معدل لقانون الضمان الاجتماعي لسنة 2022.

وكان وزير الصناعة والتجارة، وزير العمل يوسف الشمالي، اكد في وقت سابق أن التعديلات على مشروع قانون معدل لقانون الضمان الاجتماعي لسنة 2022، تعدل من وضع “العسكري” وفترة وصوله إلى سن الشيخوخة، والسنة الإضافة التي تمنح للعسكريين.

وأشار الشمالي إلى أنه تم منح مزايا إضافية للنساء “المطلقة والمنفصلة” وخاصة التي تحصل على نسبة من راتب زوجها أو أخيها المتوفي.

وتابع “المزايا الإضافية التي تم منحها هي نوع من الحماية الاجتماعية للأخوات والبنات”، حيث يهدف القانون إلى تحقيق “المزيد من الحماية الاجتماعية للابنة والأخت المطلقة أو الأرملة بمنحهما حصة من راتب والدها أو شقيقها المتوفى”.

وأكد أن التعديلات المقترحة على مشروع قانون معدل لقانون الضمان الاجتماعي لسنة 2022، لن تؤثر على الموارد المالية للضمان الاجتماعي.

وشدد على أن التخفيضات من نسب اشتراكات الضمان، والتي تنص عليها التعديلات الجديدة، لن تؤثر مالياً على الضمان.

وأشار إلى أن التعديلات الجديدة تنظم الوضع القانوني للمتقاعدين العسكريين قبل إكمالهم سن الـ (45) وإضافة سنة خدمة إضافية للعاملين في القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية ممن هم على رأس عملهم بتاريخ 10/06/2022 وتحقيق المزيد من الامتيازات للعسكريين والمصابين منهم.

وبين أن مشروع القانون أعطى الفرصة بتخفيض الاشتراكات على عدد بنوده لتنخفض بمقدار 5 درجات، لغاية سن الثلاثين فقط، وأعطى تخفيضات بنسبة 75% من صاحب العمل و50% أيضا، وله الحق في الخيار في ذلك، لتشجيع أصحاب العمل على تعيين أردنيين في منشآت القطاع الخاص.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).