الاخبار العاجلة
النائب العتوم: مجلس النواب ضعيف لهذا السب!

النائب العتوم: مجلس النواب ضعيف لهذا السب!

أوضح النائب زيد العتوم أسباب الحاجة لتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب، مبينا أن مقترح التعديل يأتي من ضرورتين؛ الأولى هي القيام بمجموعة من التعديلات بناءً على التعديلات الدستورية التي حدثت في العام 2002، إذ كان هنالك استحقاقات بناءً عليها يجب تعديل النظام الداخلي للمجلس، وتحديدا التي تتعارض مع التعديلات الدستورية.

وأضاف العتوم خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة"، على قناة "المملكة"، مساء اليوم الاثنين، أن الجانب الآخر بدأ مبكرا في الدورة الأولى للمجلس، وهو مقترح قدمته مجموعة من النواب وعدة كتل نيابية، فكل كتلة تقدمت بمقترحات لتحسين العمل النيابي وتجويده.

وتابع: هذه التعديلات التي تقدمت بها الكتل النيابية لا تتعلق بالتعديلات الدستورية، مشيرا إلى أن هنالك اختلالات بطبيعة الحال تؤدي إلى توجه النائب نحو دوره الخدمي.

وأردف: عادة ما يتجه النائب للخدمات من أجل تحقيق إنجازات حقيقية داخل مجلس النواب، ولكن قد يُعيقه النظام الداخلي للمجلس، ولكن إذا حسّنا من طريقة تنظيم وأداء عملنا سيتجه النواب إلى العمل التشريعي والرقابي الذي يمكنهم من تحقيق إنجاز على هذا الصعيد.

واستكمل العتوم: النائب يقوم بجهد، كما توجد قواعد انتخابية تطلب منه إنجازا، والإنجاز يتحقق إما بالعمل الخدمي أو التشريعي والرقابي، والكفة تُرجح الآن للعمل الخدمي بسبب ضعف النظام الداخلي.

وشدد على ضرورة إجراء مجموعة من التعديلات، بحيث نرجح كفة العمل الرقابي والتشريعي الذي يستفيد منه أبناء الوطن كافة على حساب العمل الخدمي.

وزاد العتوم: ذلك يتم من خلال تنظيم أنفسنا بطريقة أفضل، وبالتالي تكون هناك إنجازات أكبر، والرقابة على الحكومة تصبح أكثر وكذلك رقابة المواطن على المجلس.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).