الاخبار العاجلة
الحكومة: نحن بصدد صيانة وترميم 100 مسكن لأسر عفيفة في المفرق

الحكومة: نحن بصدد صيانة وترميم 100 مسكن لأسر عفيفة في المفرق

تفقدت وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى اليوم السبت، عددا من الجمعيات الخيرية ومساكن الأسر الفقيرة في محافظة المفرق.

واطلعت بني مصطفي خلال الجولة التي رافقها فيها محافظ المفرق سلمان النجادا، على أبرز نشاطات الجمعيات الخيرية، واحتياجات الأسر الفقيرة في المحافظة فيما يتعلق بصيانة مساكنها، ومختلف الخدمات الاجتماعية الأخرى.

وخلال لقائها في محافظة المفرق النواب إسماعيل المشاقبة، وريم ابو العيس، ونواف الخوالدة، وهادية السرحان، أكدت بني مصطفى أن هذه الزيارة تأتي في إطار توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، للحكومة للتوجه للميدان، وتلمس احتياجات المواطنين وتلبيتها، مثلما أكدت أهمية التعاون والتنسيق بين أعضاء مجالس اللامركزية في المحافظات والوزارة لتوفير الخدمات الاجتماعية للمواطنين، والمواءمة في المخصصات المالية بما يلبي هذه الاحتياجات.

وقالت إن محافظة المفرق، ونظراً للأعداد الكبيرة من اللاجئين فيها، تحظى باهتمام خاص من وزارة التنمية الاجتماعية لتوفير الخدمات الاجتماعية، مبينة في الوقت ذاته، أن العمل جارٍ على تحسين معدلات استهداف المواطنين المنتفعين من خدمات صندوق المعونة الوطنية وتوسيع قاعدة المستفيدين.

وأكدت بني مصطفى في هذا الإطار، أن وزارة التنمية الاجتماعية لا تألو جهدا في تنفيذ كافة المشاريع التي تقع ضمن اختصاص عملها بالتعاون مع جميع الشركاء.

وأوضحت أن الوزارة بصدد صيانة وترميم 100 مسكن لأسر عفيفة في محافظة المفرق بالتعاون مع المجلس النرويجي، مبينة أن برنامج إنشاء وصيانة وشراء المساكن في وزارة التنمية الاجتماعية، من اهم البرامج التي يجري العمل على تنفيذها دون تأخير لما لهذه الخدمة من اثر ملموس على تحسين حياة المواطنين.

وفيما يتعلق ببرنامج الأسر المنتجة، أكدت الوزيرة بني مصطفى، أن الوزارة تعمل على التوسع فيه للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأسر المستهدفة، لما لهذا البرنامج من اثر في إخراج الأسر من دائرة العوز إلى الإنتاج والاعتماد على الذات، مبينة أن الوزارة تعمل على توفير الدورات التدريبية ضمن البرنامج لرفد الفئات المستهدفة بالمهارات والمعارف اللازمة في إدارة مشاريعها الإنتاجية باقتدار ونجاح.

وفي جمعية الصم والبكم الخيرية، افتتحت بني مصطفى مشروع وحدة فحص السمع وتشخيص الإعاقات في الجمعية، الذي تم تمويله من صندوق دعم الجمعيات، مبينة أن توفير مثل هذه الخدمات في اقرب المناطق للمواطنين يوفر عليهم عناء الانتقال إلى أماكن بعيدة للحصول على هذا النوع من الخدمات.

كما زارت بني مصطفى جمعية رعاية الطفل الخيرية، وجالت في مرافق الجمعية، والتقت عددا من الأشخاص ذوي الإعاقة في ورشة تدريبية بعنوان "تحسين الفرص الاجتماعية والاقتصادية للأشخاص ذوي الإعاقة"، تم خلالها بحث سبل التمكين واقتناص فرص العمل المتاحة.

كما اطلعت على مشغل الخياطة في الجمعية، والتقت عددا من السيدات اللواتي يتلقين التدريب على مهنة الخياطة في الجمعية.

وزارت بني مصطفى جمعية الأميرة بسمة للتنمية الاجتماعية في منطقة البادية الشرقية، واطلعت على الخدمات التي تقدمها الجمعية، والتقت عددا من أهالي المنطقة واستمعت إلى مطالبهم واحتياجاتهم وأوعزت بتلبيتها.

كما تفقدت عددا من مساكن الأسر الفقيرة في كل من البادية الغربية والبادية الشرقية، موعزة بإجراء الصيانة اللازمة لها وتقديم الدعم المناسب لأصحابها.

ورافق الوزيرة في الجولة أمين عام الوزارة الدكتور برق الضمور، ومدير عام صندوق المعونة الوطنية ختام شنيكات وعدد من المسؤولين.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).