الاخبار العاجلة
غوشة: مصر اقترضت للمدينة الجديدة وانهار الجنيه

غوشة: مصر اقترضت للمدينة الجديدة وانهار الجنيه

حذر رئيس المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين الأردنيين، عبد الله غوشة، من الاقتراض لتمويل بناء المدينة الجديدة التي تخطط لها الحكومة، خاصة في ظل ارتفاع الدين العام في المملكة.

وقال غوشة إنه بعد اعتماد مصر على القروض لإنشاء مدينة إدارية جديدة، انهار الجنيه المصري، مؤكدا أهمية الاستفادة من التجارب السابقة أيضا، مستشهدا بمثال مشروع مدينة الشرق السكنية في الزرقاء. وأشار إلى أنه على الأردن أيضا التشاور مع الشركات العقارية الدولية في المدن المجاورة.

وأكد غوشة على ضرورة ألا تتخطى الحكومة مناقشة تفاصيل المدينة قبل استكمال الدراسات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، وتقديم خطط لربط المدينة بنظام نقل قابل للتطبيق.

وشدد غوشة على أن المشروع لا ينبغي أن تتبناه الحكومة الحالية فقط، بل يجب أن تتبناه الدولة ككل، مع اعتماده من قبل جميع حكومات المستقبل. ويأتي ذلك من منطلق الحاجة لمدينة حديثة تلبي متطلبات النمو السكاني وتحسن مستويات المعيشة للأردنيين.

وقد تم طرح العديد من التحفظات على اختيار موقع للمدينة الجديدة ، من أهمها الجوانب البيئية وطرق التمويل ، وشدد الخبير على ضرورة إجراء الدراسات الفنية والعلمية لإيقاف هذه التحفظات وإدارتها. المشروع من خلال شراكات بين القطاعين العام والخاص.

وقال غوشة إنه يجب أن يشعر المواطنون أن هذا المشروع جزء من التقدم الاقتصادي والاجتماعي للمملكة - ولا ينبغي اعتباره عبئًا ماليًا إضافيًا.

الموقع والسكان

وقالت رئاسة الوزراء في بيان أصدرته ، الأربعاء ، إن المدينة الجديدة ستقع على طريقين دوليين هما طريق الموقر / الأزرق وطريق الزرقاء / الأزرق. وستكون بالقرب من المناطق الصناعية في الموقر وسحاب والزرقاء، وستكون بوابة رئيسية للمعابر الحدودية مع العراق والسعودية.

بعد الانتهاء من المرحلة الأولى في عام 2033 ، من المتوقع أن يصل عدد سكان المدينة إلى حوالي 157000 نسمة، مع التوسع المستقبلي ليصل إلى مليون بحلول عام 2050.

سيكون موقع المدينة على بعد 40 كم من وسط عمان ، و 33 كم من مطار الملكة علياء الدولي ، و 26 كم من مدينة الزرقاء.

من جهته ، قال وزير الاتصال الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل الشبول ، إن الاستثمارات في المدينة الجديدة ستتم من خلال شراكات مع القطاع الخاص ، بالإضافة إلى الاستثمارات الأجنبية. وأكد أن الحكومة لن تقترض من مصادر محلية أو دولية لتنفيذ هذا المشروع الوطني.

تبلغ المساحة المخططة للمرحلة الأولى من المدينة حوالي 25 كيلومترًا مربعًا ، بينما من المتوقع أن تصل المساحة الإجمالية للمدينة إلى 270 كيلومترًا مربعًا بعد التطوير.

وقال الشبول إن المدينة ستبنى على أراض مملوكة للدولة وتحيط بها أيضًا أراض مملوكة للدولة. سيؤدي ذلك إلى تسهيل الإجراءات واتخاذ القرار في مختلف مراحل المشروع ، لا سيما فيما يتعلق بالتخطيط والتنظيم.

وقدر الشبول أن المدينة ستوفر حوالي 83 ألف وظيفة دائمة بنهاية المرحلة الأولى عام 2033 ، ونحو 100 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة طوال مراحل التنفيذ.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).