الزراعة تقر بانتشار الحمى القلاعية في 5 مزارع أبقار

الزراعة تقر بانتشار الحمى القلاعية في 5 مزارع أبقار

أكد مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة، المهندس علي أبو نقطة أنه لا يوجد أي تفشي لمرض” الحمى القلاعية ” بين الأبقار في منطقة الظليل.

وبين أبو نقطة أن الإصابات بـ"الحمى القلاعية" اقتصرت على عدد من المزارع، والتي لم تزد عن خمسة مزارع، مؤكدًا على أنه تم تطعيم عدد منها من خلال القطاع الخاص وتطعيم العدد الآخر من خلال الوزارة.

ولفت إلى أن هذا المرض لا يشكل أي خطورة على الإنسان ولا يسبب النفوق للحيوانات، بل يقتصر على انخفاض الإنتاجية اليومية للأبقار نتيجة ارتفاع درجة حرارة لديها خلال فترة الإصابة.

وأكد أبو نقطة على الجاهزية التامة للوزارة في التعامل مع هذه الحالات من الحمى حيث قامت الوزارة بإرسال عينات لمختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا لتحديد “العترات” التي تعرضت لها الأبقار في ظل توفر كافة اللقاحات.

ونوه إلى أن الوزارة تقوم بتطبيق كافة الإجراءات الخاصة بالحجر البيطري والأمن الصحي، وكافة الإجراءات الاحترازية.

من جهتهم، أكد مربو الأبقار في منطقة الظليل التابعة لمحافظة الزرقاء، تفشي مرض الحمى القلاعية بين الأبقار رغم تلقيها للمطاعيم المعتمدة من وزارة الزراعة.

وطالبوا في بيان لهم، الجهات المعنية بفتح تحقيق للوقوف على أسباب تزايد الإصابات رغم تلقي المطاعيم، في وقت كشفوا فيه اعن أن الأبقار التي تلقت مطاعيم بواسطة القطاع الخاص لم تصب بمرض الحمى القلاعية عكس تلك التي تلقت المطعوم المعتمد لدى وزارة الزراعة .

وأشار المربون إلى أن انتشار مرض الحمى القلاعية، أدى إلى خسائر فادحة، حيث يتسبب المرض بعدم إنتاج الحليب بشكل طبيعي، كونه يؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة الأبقاء وتسلخ ألسنتها، واستهلاك كميات كبيرة من الأدوية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).