الاخبار العاجلة
السراحنة: أغلب الإصابات التنفسية عند الكبار تعود لكورونا

السراحنة: أغلب الإصابات التنفسية عند الكبار تعود لكورونا

أكد عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية النائب أحمد السراحنة أن جائحة كورونا لم تنتهي حتى تعود، وهي موجودة في الأردن وكل مكان بالعالم.

وأضاف السراحنة خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة"، على قناة "المملكة"، مساء اليوم الثلاثاء، أن فيروس كورونا المستجد يتحور، والمتحورات تفيدنا بشكل مباشر؛ لأنها تُضعف الفيروس نفسه.

وتابع: كل متحور لكورونا كان أضعف من غيره، وبالأخص أوميكرون، وبالتالي اليوم ضعفت كورونا بشكل كبير؛ لأن أوميكرون يُشكل انتشارا سريعا لكن أعراضه وتأثيره على جسم الإنسان أضعف بكثير من الدلتا الذي كان يسبقه، كما أن أوميكرون لم يؤثر بشكل مباشر على الجهاز التنفسي، خصوصا السفلي.

وفيما يتعلق بحالات إصابات الجهاز التنفسي خلال الفترة الحالية، قال السراحنة: على الأغلب الذين يصابون بالرشح والأنفلونزا الآن هم مصابون بفيروس كورونا المستجد، لكن من نوع "أوميكرون BF.7"، وهو سريع الانتشار لكنه لا يؤثر بشكل كبير على الجهاز التنفسي.

وأردف: لذلك أعتقد أن أكبر عدد من إصابات كبار السن تعود لفيروس كورونا لكن عند الأطفال تعود للفيروس المخلوي، وهو قديم لكنه أصبح جديدا لأن مناعة الأطفال ضعفت ضدّه خلال آخر عامين.

واستكمل السراحنة: من الممكن أن تكون الإصابة مختلطة بين كورونا وفيروس آخر سواء كان المخلوي أو غيره.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).