الاخبار العاجلة
إفشال مخطط إرهابي يستهدف ضباط الأمن.. والقضاء يقول كلمته

إفشال مخطط إرهابي يستهدف ضباط الأمن.. والقضاء يقول كلمته

علمت صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية أن محكمة التمييز أيدت حكما لمحكمة أمن الدولة يقضي بسجن ميكانيكي 5 سنوات عن تهمة التخطيط لأعمال إرهابية في المفرق.

وأدانت محكمة أمن الدولة المتهم بالترويج لفكر داعش الإرهابي ومحاولة كسب المتعاطفين معه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وحكمت عليه بالسجن 5 سنوات كحد أقصى.

وبحسب قرار الحكم الذي اطلعت عليه "أخبار الأردن"، فقد اعتنق المتهم الفكر التكفيري المتطرف عام 2021 بعد رصد أنشطة داعش في العراق وسوريا عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان المتهم مقتنعا بأن تنظيم داعش الإرهابي طبق الشريعة الصحيحة، وقرر نشر فكر داعش في منطقته وبين أقاربه عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

كما أرسل المتهم رسالة إلى قادة داعش "تعهد فيها بالولاء للجماعة الإرهابية"، ونتيجة لذلك قرر استهداف ضباط في مديرية الأمن العام، وسعى لشراء سلاح ناري لتنفيذ المخطط.

وقرر المتهم قتل أي ضابط شرطة يزور محله المخصص لصيانة المركبات (ميكانيك)، لكن وقبل تنفيذ مخططه الإرهابي، تم القبض عليه في شهر آب (أغسطس) 2021، أثناء محاولته شراء مسدس في وسط مدينة المفرق، وفق قرار الحكم الذي اطلعت عليه "أخبار الأردن".

وطلب المدعي العام لمحكمة أمن الدولة من محكمة التمييز، تأييد الحكم الصادر بحق المتهم، مؤكدا أن محكمة أمن الدولة اتبعت الإجراءات الصحيحة عند إصدار الحكم على المتهم.

من جهته طعن المتهم في حكم محكمة أمن الدولة من خلال محاميه، مدعيا أن "محكمة أمن الدولة لم تقدم أي دليل على أن موكله استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لنشر فكر داعش".

كما اتهم المحامي، مدعي عام محكمة أمن الدولة "بعدم تقديم أي دليل قوي آخر من شأنه أن يورط موكله".

وجادل المحامي كذلك بأن العقوبة كانت "قاسية"، وأن موكله "يجب أن يستفيد من تخفيف العقوبة لأنه ليس لديه سجل جنائي سابق ويعيل أسرة".

ومع ذلك، قضت محكمة التمييز بأن محكمة أمن الدولة قد اتبعت الإجراءات الصحيحة وأن المتهم يستحق الحكم الذي صدر عليه.

وقالت محكمة التمييز: "كان من الواضح أن المتهم اعترف طواعية برغبته في أن يكون جزءا من الجماعة الإرهابية، وأن إجراءات التحقيق التي أجرتها السلطات كانت صحيحة وضمن القانون".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).