الاخبار العاجلة
ضبط أكثر من 27 ألف شخص بقضايا مخدرات خلال 2022

ضبط أكثر من 27 ألف شخص بقضايا مخدرات خلال 2022

أصدرت مديرية الأمن العام، بيانا قالت فيه إنها نفذت عشرات الآلاف من الواجبات الأمنية والإنسانية، من خلال مختلف وحداتها وتشكيلاتها، شملت خدمات متنوعة للمواطنين والمقيمين كافة في الأردن.

فقد أكد مدير الدفاع المدني العميد حاتم يعقوب، تقديم 450 ألف خدمة إسعافية في محافظات المملكة كافة خلال عام 2022، إضافة إلى السيطرة على 27 ألف حادث حريق والاستجابة الفورية لـ45 آلف حادث إنقاذ من قبل كوادر الدفاع المدني، وفق تقرير أعدته إذاعة الأمن العام.

وأضاف، أنه وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، جرى رفع جاهزية إدارة الدفاع المدني لمواكبة ما يستجد من تحديات كالتوسع العمراني والظروف الجوية لضمان سرعة الاستجابة للحوادث الطارئة.

وأشار يعقوب إلى الاستمرار بتدريب ورفع جاهزية القوى البشرية بتنفيذ 32 تمرينا وهميا ورفد الدفاع المدني بآليات الإسعاف والإنقاذ والإطفاء وآليات فرق التعامل مع المواد الخطرة بواقع 144 آلية حديثة.

وبين أن إضافة الخدمة الإسعافية الجديدة المتمثلة بربط سيارة الإسعاف مع طوارئ المستشفيات الحكومية والعسكرية والتي من خلالها يتم وبشكل مباشر نقل جميع قراءات العمليات الحيوية للمريض لتكون أمام الطبيب المناوب، لإجراء ما يلزم للمريض قبل وصوله إلى المستشفى من خلال المسعف، ساهمت وبشكل كبير في الحفاظ على حياة العديد من الحالات التي تم نقلها من خلال سيارات الإسعاف.

مدير الإدارة والموارد البشرية في قوات الدرك العقيد الركن معن العوايشة، قال إنه تنفيذ 25 ألف واجب عملياتي وإنساني خلال العام 2022، من قبل قوات الدرك في أدوار مساندة لمديرية الأمن العام.

فيما بينت مديرية الأمن العام أن هاتف الطوارئ الموحد 911 التابع لمديرية العمليات والسيطرة، تلقى 65 مليون مكالمة نتج عنها 24 مليون بلاغ تم تسديدها ومتابعتها بشكل فوري من خلال تشكيلات مديرية الأمن العام كافة، تزامنا مع تلقي هاتف الشكاوى (114) المخصص للصم 150 مكالمة نتج عنها 69 إبلاغا حيث تم التعامل معها باحترافية من خلال الكوادر المدربة على هذه الخدمة.

وبين مدير إدارة الإقامة والحدود العميد عواد الشرفات أنه تم تطبيق نظام التأشيرة الإلكترونية بجميع المراكز الحدودية خلال العام 2022، واستحداث 4 مراكز لإصدار بطاقة الإقامة وتصريح العمل بمكان واحد للأجانب العاملين في المملكة وتنفيذ الربط الإلكتروني مع المحاكم للاستفسار عن جميع حركات السفر للمغادرين والقادمين.

ونوه مدير الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة، العميد فخري القطارنة أنه تم ضبط 172 شخصا حاولوا الاعتداء على الثروة الحرجية خلال العام 2022، وتحرير 19 ألف إشعار مخالفة بيئية لتصويب أوضاعها بمحافظات المملكة كافة.

وفي جانب الحد من انتشار آفة المخدرات، أكد مدير إدارة مكافحة المخدرات العقيد حسان القضاة أن الإدارة تعاملت خلال العام 2022 مع 19 ألف قضية مخدرات ضبط من خلالها 27245 شخصاً منهم 9591 شخصا متهما بالاتجار والترويج وكان بحوزتهم 327 قطعة سلاح فردية أو أتوماتيكية و87 مركبة لنقل المواد المخدرة حيث تم مصادرتها.

وأشار إلى أنه تم ضبط ما مجموعه 7142 كيلو غراما من الحشيش وأكثر من 69 مليون حبة كبتاغون و37 كيلو غراما من الهيروين و156 كيلو غراما من المارغوانا و56 كيلو غراما كريستال قبل وصولها إلى دول الجوار.

في حين تقدم 945 شخصاً للعلاج من آفة المخدرات لدى مركز علاج الإدمان التابع لإدارة المخدرات، حيث أنهوا مراحل العلاج من آفة المخدرات لدى المركز بسرية تامة وعادوا لممارسة حياتهم الاعتيادية بالتزامن مع تنفيذ 4000 نشاط توعوي خلال العام 2022.

وبين مدير إدارة البحث الجنائي العقيد باسم العجارمة أنه جرى اكتشاف 4 جرائم قتل سابقة ومجهولة خلال العام 2022 كانت قيد التحقيق كجريمة حصلت في عام 1996 وجريمة بـ2003 وجريمة بـ2011 وأخرى بعام 2013، مؤكدا ألا إغلاق لأي ملف جريمة قتل قبل توديع مرتكبيها إلى المحاكم المختصة.

وأشار مدير البحث الجنائي إلى الجهود التحقيقية المضنية والتي أسفرت عن ضبط 5 أشخاص قاموا بإطلاق العيارات النارية خلال الأفراح والمناسبات وأدت إلى وفاة أشخاص أبرياء بسبب ارتداد العيارات النارية وضبط مطلقيها خلال العام 2022.

وبين التقرير أن الإدارت المرورية أطلقت استراتيجية مرورية عملت من خلالها على تنفيذ التوجيهات الملكية الحكيمة بالحد من حوادث السير والتخفيف من الازدحامات المرورية، وأطلقت نظام النقاط المرورية، وضاعفت إدارة السير من جهودها ونجحت في الحد في من الازدحامات بنسبة ملحوظة وعلية، كما قدمت إدارة الدوريات الخارجية جهوداً أمنية وإنسانية كبيرة على الطرق الخارجية لا سيما في المحطات المتكاملة.

مدير المعهد المروري الأردني العقيد عبدالله الجبور، بين أن إدارات السير والدوريات الخارجية والترخيص شملت 650 ألف مركبة بالفحص الفني الخاص بالحملة الشتوية للتأكد من جاهزيتها خلال فصل الشتاء حفاظا على سلامة مستخدميها، لافتاً أن 61 سائقاً خضعوا لدورات مرورية تثقيفية وتوعوية بشأن المخالفات وحوادث السير خلال العام 2022 مكنتهم من حذف 8 نقاط من سجلاتهم المرورية قبل إيقاف العمل برخصهم إداريا.

وفي إدارة ترخيص السواقين والمركبات، قال مديرها العقيد عمر القرعان، إن الإدارة نجحت في التخفيف على المواطنين من خلال ترخيص 644 ألف مركبة بزمن قياسي لم يتجاوز العشر دقائق لكل مركبة باستخدام خدمة الترخيص من مركبتك Drive Thru موزعة على 15 قسما في محافظات المملكة كافة.

وتمكن 291 ألف مراجع من إنجاز معاملاتهم من خلال خدمة الترخيص المتنقل والتي تستهدف المناطق البعيدة عن مراكز الترخيص الرئيسية تخفيفا على المواطنين بزيادة وصلت إلى 80% عن العام الماضي، لافتاً أن العام 2022 شهد حوسبة جميع الخدمات المقدمة في الإدارة باستثناء النماذج العدلية.

وبين التقرير أن مديرية الإعلام والشرطة أطلقت 33 مبادرة مجتمعية على مستوى المملكة، بالتعاون مع مجالس الأمن المحلية خلال العام 2022 اشتملت على نحو 5 آلاف محاضرة توعوية ضمن حملات الحد من حوادث السير و انتشار آفة المخدرات، وغيرها من الظواهر والسلوكيات، في حين تم افتتاح 16 حديقة مرورية في مختلف محافظات المملكة، وتم رفد بنوك الدم بما يقارب 3 آلاف وحدة دم من خلال تنفيذ 53 حملة تبرع بالدم بمشاركة من مختلف تشكيلات مديرية الأمن العام.

وبين التقرير أن إدارة الإعلام والشرطة المجتمعية نفذت 18 يوماً توعوياً بمختلف الجامعات الأردنية الخاصة والحكومية، للحد من الحوادث المرورية وانتشار آفة المخدرات والتعريف بالجرائم الإلكترونية وعرضت 172 عملا مسرحياً من خلال كوادر المسرح الشرطي في مختلف المؤسسات التربوية الحكومية والخاصة.

وفي جانب الإعلام الرقمي نشرت مديرية الإعلام والشرطة المجتمعية 534 فيديو توعويا في مختلف المجالات الأمنية والإنسانية، فيما تابع صفحات الأمن العام نحو 7 ملايين متابع توزعوا على مختلف المنصات بزيادة سنوية نحو 600 ألف خلال العام 2022.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).