الاخبار العاجلة
تعرفوا على أبرز الحوادث الأمنية بالأردن خلال الأسبوع

تعرفوا على أبرز الحوادث الأمنية بالأردن خلال الأسبوع

شهدت المملكة خلال الأسبوع الحالي عددا من الجرائم والحوادث الأمنية؛ أبرزها حوادث سير وسقوط وحرائق ومشاجرات والتعامل مع جثة شخص متوفى، بالإضافة إلى المداهمات المستمرة لأوكار تجار ومروجي المخدرات.

وتاليا أبرز الأحداث الأمنية التي رصدتها صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية خلال الأسبوع:

 

حوادث سير

كشف مندوب إدارة السير خلال التقرير المروري عبر إذاعة الأمن العام، الأربعاء، عن سبب الحادث الذي وقع بين عدد من المركبات ورافعة شوكية، أودى بحياة 3 أشخاص وأدى لإصابة 9 آخرين على طريق الخالدية - المفرق، قائلا إنه وقع نتيجة "قيادة رافعة شوكية منتهية الترخيص بالشارع العام، وهي غير مرخصة للعمل خارج الطرق، وبلا إنارة من قبل سائق غير مرخص".

وأضاف، أن ذلك تزامن مع عدم أخذ احتياطات السلامة المرورية من قبل سائق مركبة أخرى.

محافظ المفرق سلمان النجادا، كان أشار في تصريحات صحفية إلى أن الوفيات الثلاث في الحادث هم أردني ويمني ومصري، وأن أغلب المصابين من الجنسية المصرية.

كما توفي شخص وأصيب آخران، إثر تدهور مركبة بسبب انزلاقها وفقدان السائق السيطرة عليها بمنطقة قاع سعيدين في العقبة.

من جانب آخر، تعرض طفل يبلغ من العمر 4 سنوات لحادث دهس في منطقة مرج الحمام، غربي العاصمة عمّان.

وبحسب شهود عيان في المنطقة، فإن حادثة الدهس وقعت بين دواري "الشوابكة والبرديني"، وأن السائق لاذ بالفرار.

وحضرت الأجهزة الأمنية لموقع الحادثة، حيث فتحت تحقيقا بها، كما جرى نقل الطفل إلى المستشفى.

من جهة أخرى، اصطدمت "تريلا"، السبت، بمطعم شعبي في منطقة أبو علندا جنوبي العاصمة عمان.

وقال مصدر أمني إن اصطدام الـ"تريلا" أدى إلى وقوع عدد من الإصابات البسيطة والتي تعامل معها الدفاع المدني على الفور.

وفي حادثة أخرى، توفي مساء السبت شاب يبلغ من العمر 37 عاما إثر تدهور مركبة كان يستقلها، وفقا لمصدر طبي بالكرك.

وقال المصدر إن الشاب تدهورت مركبته على طريق وادي بن حماد شمالي المحافظة، حيث تم نقله إلى المستشفى العسكري، ولاحقا إلى مركز الطب الشرعي في إقليم الجنوب للكشف وتشريح الجثة لمعرفة سبب الوفاة.

وبعد الكشف على الجثة، تبين أن سبب الوفاة النزف الدموي الناتج عن الإصابات المتعددة بالجسم.

 

سقوط

تمكنت فرق الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني البلقاء، من إنقاذ شخصين سقطا داخل حفرة بعمق 30 متراً في منطقة نقب الدبور، اليوم الجمعة.

ونجحت الفرق بإخراجهما سالمَين رغم عمق الحفرة بعد جهود مضنية بذلتها الفرق.

واستخدمت فرق الإنقاذ المعدات المتخصصة، في حين قدّمت فرق الإسعاف الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين، ونقلتهما إلى مستشفى السلط الحكومي، ووصفت حالتهما العامة بالمتوسطة.

وفي حادثة أخرى، توفي طفل غرقا داخل بئر ماء بمنطقة ماحص في محافظة البلقاء.

ووفق المعلومات، أصر الطفل البالغ من العمر 4 سنوات، على الذهاب مع والده إلى مكان عمله في أحد المشاتل الزراعية، وهو ما تم بالفعل.

وخلال تواجدهما في المشتل، لم ينتبه الأب لذهاب طفله من حوله، ليبدأ البحث عنه ولم يجده، وبعدها استعان بكوادر الدفاع المدني بعد أن راودته الشكوك بسقوط طفله داخل بئر الماء، حيث قامت الكوادر بانتشاله وتم إسعافه إلى مستشفى الشونة الجنوبية لكنه فارق الحياة.

من جهة أخرى، نعى النائب الفلسطيني في الكنيسيت الإسرائيلي، أحمد الطيبي، الطالبة الفلسطينية من عرب 48، دينا خليل، والتي أصيبت بجروح بالغة في عمّان، إثر سقوطها من الطابق الرابع لسكن الطلاب في إحدى الجامعات الخاصة بعمّان، قبل أيام.

وتم نقل دينا جوا من عمّان إلى حيفا صباح الخميس لاستكمال العلاج هناك، قبل أن يُعلن ظهر الخميس في مستشفى رمبام في حيفا، عن وفاتها متأثرة بإصابتها.

وفي حادثة أخرى، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنّه تم صباح السبت إسعاف أحد مرتبات قوات الدرك للمستشفى إثر تعرضه للسقوط من أعلى جسر أذرح في محافظة معان أثناء الوظيفة الرسمية وهو قيد العلاج.

 

حرائق

أخمدت كوادر الدفاع المدني، اليوم الجمعة، حريقا شب في إحدى المركبات بالقرب من مسجد لواء الأغوار الشمالية، بحسب مصدر أمني.

وقال المصدر إن بلاغا ورد لغرفة العمليات بوجود حريق مركبة، حيث تم التحرك على الفور للموقع والسيطرة على الحريق ولم ينجم عن الحادث إصابات.

وأكد أنه تم فتح تحقيق بالحادث.

كما تعاملت كوادر الدفاع المدني مع حريق منزل بمنطقة جبل النزهة بالعاصمة عمان مساء الخميس.

وقال مصدر أمني إن الحريق تسبب بوقوع إصابات بضيق تنفس تم إسعافهم إلى المستشفى للعلاج.

 

مشاجرات

تعرض شاب في العشرينات من عمره، إلى الطعن في الظهر بواسطة "بلطة" في مخيم البقعة بمحافظة البلقاء، وفق ما ذكرت مصادر محلية.

ووفق المصادر، تم إسعاف الشاب لمستشفى السلط الحكومي، فيما تبحث الأجهزة الأمنية عن الجاني الذي لاذ بالفرار، علما أنه معروف لديها.

وردا على استفسارات صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، أكد مصدر أمني وقوع الحادثة، مشيرا إلى أن الشاب مصاب حالته متوسطة، وأن العمل جار لضبط الجاني واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

 

العثور على جثة

قال مصدر أمني لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، الأحد، إنه تم العثور على جثة سيدة داخل منزلها في مخيم البقعة بمحافظة البلقاء.

وأوضح المصدر أنه ووفق الكشف الأولي على الجثة، تبين أن السيدة فارقت الحياة منذ أربعة أيام.

وأضاف المصدر بأنه حضر إلى الموقع مدعي عام عين الباشا والطبيب الشرعي والأمن العام والبحث الجنائي فيما تم نقل الجثة إلى مستشفى السلط لإكمال الإجراءات.

 

مخدرات

قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنَّ العاملين في إدارة مكافحة المخدرات نفذوا صباح اليوم حملة أمنيّة خاصّة على مروجي المخدرات في العاصمة، بعد جمع المعلومات عن عدد منهم ونشاطاتهم الجرمية تلك.

وأكّد الناطق الإعلامي أنّه نُفذ خلال الحملة عدد من المداهمات لمواقع وجود أولئك الأشخاص، إذ أُلقي القبض على ثلاثة منهم وضُبط بحوزة الأول 8 كفوف من مادة الحشيش وكمية من الماريجوانا والكوكايين، فيما ضُبط بحوزة الثاني مجموعة من الحبوب المخدرة وقطع من الحشيش المعدة للبيع وسلاح ناري، وضُبط بحوزة الأخير كميات متفرقة من المواد المخدرة المُجهّزة والمُعدّة للبيع.

من جهة أخرى، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، الأربعاء، إنّ العاملين في إدارة مكافحة المخدرات واصلوا حملاتهم لضرب أوكار تجار ومروجي المخدرات من خلال حملاتهم المستمرة التي تنفذ في مختلف مناطق المملكة، إذ تعاملوا خلال 24 ساعة مع ثلاث قضايا اتجار وترويج في محافظتي العاصمة ومعان.

وأضاف الناطق الإعلامي فيما يتعلق بالقضة الأولى، أنّ فريقاً تحقيقياً من إدارة مكافحة المخدرات تابع معلومات عن قيام شخصين من تجار المخدرات بحيازة كمية كبيرة من مادة الحشيش المخدرة في محافظة معان والتخطيط لنقلها وبيعها لآخرين في المحافظة ذاتها.

وتابع: تم من خلال جمع المعلومات تحديد وقت نقل المخدرات والمركبة المستخدمة، ووضعت الكمائن اللازمة على طول الطريق، إذ قام الشخصان داخل المركبة عند محاولة إيقافهما بمحاولة الفرار وجرت مطاردتهما لحين إيقافهما وإلقاء القبض عليهما وضبط بحوزتهما 70 كفاً من مادة الحشيش المخدرة.

وفي محافظة العاصمة، جرى جمع المعلومات ومتابعة أحد تجار المخدرات الخطرين ممن ينشطون شرق العاصمة ويقوم بتزويد المروجين بالمواد المخدرة، إذ جرى تحديد مكان وجوده ومداهمته وأُلقي القبض عليه بعد أن أبدى مقاومة شديدة للقوة، وضبط داخل المكان 3.700 كغم من مادة بودرة الجوكر وكمية من مادة الكريستال المخدرة وسلاح ناري.

وتم في القضية الثالثة مداهمة تاجر للمخدرات شرق العاصمة، إذ جرى ضبطه وبرفقته شخصان من مروجي المخدرات، وضُبط بحوزته 13 كفاً من مادة الحشيش المخدرة و3000 حبة مخدرة.

كما أحبطت المنطقة العسكرية الشرقية فجر الاثنين، على إحدى واجهاتها ضمن منطقة مسؤوليتها، محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي: “إن قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية وإدارة مكافحة المخدرات، رصدت من خلال المراقبات الأمامية محاولة مجموعة من المهربين اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم تحريك دوريات رد الفعل السريع وتطبيق قواعد الاشتباك بالرماية المباشرة عليهم، مما أدى إلى إصابة عدد منهم وفرار الآخرين إلى داخل العمق السوري”.

وبين المصدر أنه بعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة تم العثور على (738) كف حشيش، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

وأكد المصدر على أن القوات المسلحة الأردنية ماضية في التعامل بكل قوة وحزم، مع أي تهديد على الواجهات الحدودية، وأية مساعٍ يراد بها تقويض وزعزعة أمن الوطن وترويع مواطنيه.

من جانب آخر، أحبطت كوادر الجمارك العاملة في مركز جمرك الكرامة الحدودي، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة الأمنية، تهريب 6 مليون حبة من الكبتاغون المخدر، بما يعادل 1000 كغم، وجدت مخبأة داخل عجينة التمر، والتي تعد واحدة من "أكبر وأضخم" الضبطيات لحبوب الكبتاغون عددًا واحترافية التي حاول تجار المخدرات إدخالها إلى البلاد.

وأضافت الجمارك الأردنية أنه "وأثناء التفتيش الدقيق والمعاينة الفعلية لشاحنتين (برّاد) تحملان لوحة أجنبية قادمتين من إحدى الدول المجاورة، وجدت الحبوب المخدرة الكبتاجون مخبأة بطريقة احترافية وبشكل يصعب كشفها داخل عجينة التمر التي تم إخفاؤها بداخلها ضمن شحنة كراتين التمر".

وجرى ضبط ما يقارب 509 كغم من حبوب الكبتاغون المخدر في "البراد" الشاحنة الأولى مخبأة داخل مادة عجين التمر، بالإضافة إلى ضبط ما يقارب 483 كغم من الكبتاغون المخدر في "البراد" الشاحنة الأُخرى وضمن نفس مادة عجين التمر.

 

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).