الاخبار العاجلة
أبو طير: تشكيل الحكومات يجب أن يخضع لتغيير جذري

أبو طير: تشكيل الحكومات يجب أن يخضع لتغيير جذري

قال الكاتب الصحفي ماهر أبو طير إن هناك توجها للعمل الحزبي لكن يقابله عدم إقبال من قبل المواطنين وعدم تصديق لشعارات الأحزاب وبرامجها، وبالتالي لدينا مشكلة في البنية الاجتماعية ونظرتها للأشياء.

وفيما يتعلق بالملف الاقتصادي، رأى أبو طير أنه تم إنجاز الرؤية الاقتصادية، لكن المصاعب تكمن في حال الخزينة والديون والعجز والغلاء في الأردن وكلف الطاقة وما إلى ذلك.

وأضاف الكاتب الصحفي خلال استضافته في برنامج "نبض البلد"، على قناة "رؤيا"، مساء اليوم الأربعاء، أننا إذا أردنا أن نكون أمام بداية حقيقية ومختلفة في العام 2023، فإن ذلك يكمن في الخطوة الأولى؛ عبر إجراء انتخابات نيابية نزيهة تُنتج أهم ما في المجتمع الأردني من نخب، في عمّان والمحافظات، دون تدخل ناعم أو غير ناعم ومباشر أو غير مباشر.

وتابع: بحيث يكون مجلس النواب ممثلا للأردنيين في كل مناطقهم، ويتبنى مشاكلهم وأزماتهم ويدافع عنها ويمارس دوره المنصوص عليه دستوريا من حيث الرقابة والتشريع.

وأردف أبو طير: أهم ما نحتاجه هو استعادة الثقة بين مؤسسات الدولة والناس، فهذه إحدى نقاط الضعف التي نواجهها وتتراكم عاما تلو الآخر، لكن دون الثقة ستبقى هناك مشكلة في تصديق الخطاب الرسمي.

واستكمل: علينا أن ندخل مرحلة جديدة مختلفة نستعيد فيها ثقة الناس، وأن تتم ممارسة العدالة في القرارات والإجراءات، وأن تكون لدينا خطة تنمية اقتصادية تترك آثارها الإيجابية على كل مكان في المملكة.

وزاد: "فكرة تشكيل الحكومات يجب أن تخضع لتغيير جذري من حيث ماهية الحكومة وماذا تعني وهل تقوم على المحاصصة أم الكفاءة، وهل هناك خطة للحكومة الموجودة أم أنها تعمل بشكل يومي".

وأكد أبو طير أنه دون هذه التغييرات الجذرية في هذه الملفات الأساسية سنُنتج خلال 2023 عاما مشابها للسنوات السابقة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).