الاخبار العاجلة
أين تتجه أسعار الذهب بالأردن في 2023؟

أين تتجه أسعار الذهب بالأردن في 2023؟

شهدت الأشهر الأخيرة من العام الجاري انخفاضاً ملحوظاً في الطلب المحلي على الذهب نتيجة ارتفاع الأسعار وعوامل اقتصادية أخرى.

وقال حسام الدين، صائغ ذهب في عمان، إن السوق كانت "صعبة" منذ وباء كورونا، مع فترات طلب قصيرة ومؤقتة على مدار العام.

وأضاف: "قبل الوباء، كنت أبيع ما لا يقل عن 20 دينارًا إلى 50 دينارًا أردنيًا من المجوهرات يوميًا، الآن لا أبيع شيئا لمدة خمسة أيام أحيانا.

ويرى حسام الدين أن الوضع الاقتصادي الصعب هو السبب الرئيسي وراء انخفاض القوة الشرائية. وقال: "يكافح الناس لتغطية نفقاتهم، مما لا يترك مجالًا لمثل هذه السلع غير الأساسية".

من جهته، قال محمد أبو سارة، موظف في محل مجوهرات، إنه على الرغم أنه من الطبيعي أن يكون الطلب على الذهب في نهاية العام منخفضًا، إلا أن مبيعات شهر ديسمبر أضعف من المعتاد.

وبلغ الطلب على الذهب ذروته خلال الصيف، وهي فترة عودة المغتربين الذين "يتمتعون بقوة شرائية أعلى من المواطنين المقيمين، وفق أبو سارة.

وأشار أكرم الشهاب، عضو النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات، إلى أنه بعد عودة الحياة إلى طبيعتها بعد الوباء، زاد الطلب على الذهب في الأردن بنسبة 50 في المائة في الصيف الماضي.

وقال الشهاب إن "هذا يرجع إلى حقيقة أن عددًا كبيرًا من المغتربين الأردنيين الذين لم يتمكنوا من السفر أثناء عمليات الإغلاق والقيود التي فرضها الوباء عادوا إلى الأردن في الصيف".

وأضاف شهاب أن هذا الصيف شهد أيضًا عددًا كبيرًا من حفلات الزفاف التي تم تأجيلها بسبب تفشي الوباء، موضحا أن موسم الأعراس يكون مصحوبا بشراء كمية كبيرة من الذهب للعروس، لكن ومع ذلك، فإن الارتفاع في النشاط الاقتصادي للقطاع كان قصير الأجل.

في تشرين الأول (أكتوبر)، انخفض الطلب على الذهب بنسبة 10 في المائة، تلاه انخفاض بنسبة 15 في المائة في تشرين الثاني (نوفمبر)، وانخفض بنسبة 20 في المائة في كانون الأول (ديسمبر)، بحسب شهاب.

واعتباراً من مساء الثلاثاء، بيع الغرام الواحد من الذهب عيار 21 مقابل 36.80 دينار، فيما بيع الغرام واحد من الذهب عيار 18 بـ33.10 دينار، بحسب النقابة.

بدوره، أشار الخبير الاقتصادي، حسام عايش، إلى أن هناك عدة عوامل تؤثر على أسعار الذهب، حيث تنخفض عندما ترتفع أسعار الفائدة، كما أنه عندما يضعف الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى، تزداد قيمة عملات الدول الأخرى، مما يزيد الطلب على سلع مثل الذهب، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

في عام 2022، قامت البنوك المركزية حول العالم بتخزين الذهب بكميات قياسية بسبب عدم اليقين الاقتصادي السائد وارتفاع التضخم، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب بسبب ارتفاع الطلب، بحسب عايش.

وقال الخبير الاقتصادي إن الأزمة الروسية الأوكرانية قللت أيضًا من المعروض من الذهب، مما أدى إلى زيادة الأسعار.

وأضاف عايش أن الاقتصاديين يتوقعون ارتفاع أسعار الذهب فوق 2300 دولار للأونصة في عام 2023 مع تنامي مخاوف الركود.

وبحسب عايش، ارتفعت واردات الأردن من المجوهرات بنسبة 112.5 في المائة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، لتصل إلى 1.387 مليار دينار.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).