الاخبار العاجلة
الشاكر قلق على الموسم المطري ويدعو لإقامة صلاة الاستسقاء

الشاكر قلق على الموسم المطري ويدعو لإقامة صلاة الاستسقاء

أعرب مدير مركز "طقس العرب" الإقليمي محمد الشاكر عن قلقه بشأن الموسم المطري لهذا العام.

وأوضح الشاكر خلال استضافته في برنامج "نبض البلد" على قناة "رؤيا"، مساء اليوم الثلاثاء، حول الواقع المائي في الأردن حتى اللحظة مع نهاية شهر كانون الأول (ديسمبر) الحالي.

الشاكر يعلن توقعاته للأمطار والثلوج

وقال: نتحدث عن موسم مطري وشتوي مميز جدا لمناطق البوادي، لا سيما البادية الجنوبية والشرقية، وحتى مدينة العقبة، فهي تتعرض لكميات أمطار أعلى بكثير مما هو معتاد لمثل هذا الوقت من العام.

وأضاف: هذه الأمطار جاءت على مراحل متواصلة منذ عدة أسابيع، وحتى يوم أمس كانت هناك أمطار بزخم كبير جدا ساقطة على المنطقة الجنوبية من المملكة خلال 24 ساعة، وهذا الأمر بات يتكرر خلال الأعوام الأخيرة.

وتابع: لكن الأمر منعكس في المنطقتين الشمالية والوسطى، حيث الأمطار أقل بكثير مما هو معتاد في مثل هذا الوقت من العام، والكميات الهاطلة فيها متواضعة، قليلة، وتدعو للقلق.

وشدد الشاكر على ضرورة أن يكون هناك انتباه واستعداد لهذا الأمر؛ خصوصا وأن الهطول المطري متعلق بواقع وأمن مائي وزراعي.

وبين أن الوضع يحتاج للانتباه إلى أن كميات الأمطار في الشمال وأجزاء من الوسط أقل بكثير مما هو مفترض أن يكون قد هطل حتى هذا الوقت من الموسم المطري.

ودعا الشاكر إلى أداء صلاة الاستسقاء، قائلا إن "الوضع إلى ذلك الحد مقلق، فالوضع غير مريح مائيا"، خصوصا في الشمال والوسط؛ لأن فيهما تركيزا زراعيا وحصادا مائيا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).