الاخبار العاجلة
العجارمة: يجب وضع معايير صارمة لاختيار الوزراء

العجارمة: يجب وضع معايير صارمة لاختيار الوزراء

قال رئيس ديوان الرأي والتشريع الأسبق الدكتور نوفان العجارمة، إن بعض الوزراء لم يكن لديهم وعي بالفرق بين إدارة القطاع العام والخاص.

وأضاف العجارمة خلال استضافته في برنامج "نيران صديقة" على شاشة "عمان TV"، مساء اليوم الأربعاء، أن بعض الوزراء لا يعلم الفرق بين إدارة شركة المساهمة العامة وإدارة الحكومة وليس لديه معرفة في القطاع العام، وهذا ليس ذنبه، فهو كان يعمل في القطاع الخاص قبل توزيره.

وشدد على ضرورة أن يكون هناك معايير صارمة في اختيار الوزراء، بحيث يمتلك الوزير خلفية سياسية أو خلفية معينة، لكن بعض الوزراء ليست لديهم معرفة في القطاع العام.

وأكد العجارمة أنه ضد إعطاء المحكمة الدستورية حق تفسير الدستور، مبررا ذلك بأن المحاكم الدستورية في العالم تُفسر النصوص من خلال نظرة الطعون، فهي تقول مبدأ المساواة ومبدأ تكافؤ الفرص والرجعية، وبالتالي تفسر النصوص.

وتابع: لكن إعطاء محكمة مكونة من 5 أو 6 أشخاص حق تفسير نص دستوري قد يؤدي إلى إعطاء النص معنى مغايرا للمعنى الحقيقي له، وفي هذه الحالة يصبح التفسير تعديلا في الدستور، وهذا تعديل للدستور دون المرور بالقنوات الدستورية اللازمة وأخذ موافقتها (الحكومة ومجلس الأمة وجلالة الملك).

ولفت الوزير الأسبق إلى أن هناك تفسرين لنصوص في الدستور هو "على يقين تماما أنه لم يقصدهما الشارع الدستوري".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).