الاخبار العاجلة
العين البكار: لم يعد الأردني يصدق أي معلومة تخرج من الحكومة أو مجلس الأمة

العين البكار: لم يعد الأردني يصدق أي معلومة تخرج من الحكومة أو مجلس الأمة

قال العين خالد البكار إن الانطباع اليوم أهم من الحقيقة، ومن الواضح أن أغلب الأصوات المرتفعة لديها اعتقاد جازم بأن الحكومة تملك المال لكنها لا تُريد أن تدفع.

وأضاف البكار خلال استضافته في برنامج "نبض البلد" على قناة "رؤيا"، مساء اليوم الثلاثاء، أن غياب التصدي للإشاعة وغياب الخطاب الرسمي المبني على حقائق والذي يحفظ مصداقيته ومصداقية تدفقه للناس جعل البديل هو الخطاب المنفرد على منصات التواصل الاجتماعي.

وتابع: ذلك كله بنى انطباعا سيئا لدى المواطنين؛ لذلك اتسعت الفجوة بين سلطات الدولة والمواطنين ولم يعد الأردني يصدق أي معلومة تخرج من الحكومة أو مجلس الأمة بشقيه (النواب والأعيان).

وأشار إلى تراجع دور النخب، فقد كانت في السابق تحتوي الأزمة منذ بدئها لا أن تتركها مثل كرة الثلج تتدحرج وتكبر.

ولفت البكار إلى أن هناك عدة أرقام في الموازنة لا يمكن التخلي عنها؛ بما في ذلك موازنة وزارة التربية والتعليم والتي تكلف الدولة مليارا لكنها لا تجلب لها أي قرش، وكذلك الخدمات الصحية، فيما يستسهل المواطن اليوم طلب إعفاء طبي، لكنه لا يعلم أن نحو 1300 مليون دينار تدفعها الحكومة على الخدمات الصحية.

وأضاف لتلك الأرقام، كلف الدين العام، وكلف جهاز الأمن والسلامة وحماية الحدود في ظل الظروف الأمنية الراهنة، مشددا على أنه "لا شيء مجاني اليوم".

وأكد أن هذا لا يمنع إمكانية وضع حلول للمشهد الحالي، مبينا أنه لا يجوز أن نبني موازناتنا في إيراداتها على بند أو اثنين أو ثلاثة، بحيث إذا اهتز أي بند منها تهتز الموازنة في الأسعار، مشددا على ضرورة توسيع قاعدة المداخيل للموازنة.

وأوضح أنه عند تحقيق نمو اقتصادي تتأتى إيرادات للخزينة، داعيا إلى عدم اللجوء للقرارات الأسهل المبنية على فرض رسوم أو ضرائب.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).