الاخبار العاجلة
المطلوب الأول للأردن.. مرعي الرمثان في قبضة الأمن السوري

المطلوب الأول للأردن.. مرعي الرمثان في قبضة الأمن السوري

 

أفادت عدة وسائل إعلامية أن مرعي رويشد الرمثان الملقب بأبو حمزة، الذي يعتبر من أشهر تجار المخدرات والمهربين في جنوب سوريا والذراع الرئيسي لميليشيا حزب الله اللبنانية في نقل المخدرات إلى الأردن، اعتقل الأسبوع الماضي بمدينة صلخد جنوب السويداء بالجنوب السوري.
 
وقالت مصادر إعلامية، إن أبو شعيب محمد غالية، نائب رئيس مفرزة الأمن العسكري التابعة للنظام السوري في مدينة صلخد، اعتقل الرمثان، الذي كان يعتبر من أقرب معاونيه لفترات طويلة. وتم تسليمه إلى إدارة الأمن العسكري التابعة للحكومة السورية في دمشق.

كان تسليم الرمثان من قبل أبو شعيب جزءًا من صفقة كبيرة لتخليص الأخير من التهم المتعلقة بتجارة المخدرات غير المشروعة.

وأكد الناشط السوري حمزة المروفي أن أبو شعيب استجوب قبل أيام بتهمة الاتجار بالمخدرات وتهريبها عبر الحدود مع الأردن، ما أدى إلى اعتقال مرعي الرمثان.

وبحسبه الناشط، يحاول الأمن العسكري "تقديم وجه نظيف للنظام" للعالم، وتحديداً للأردن، لكن الاعتقال يمكن أن يكون أيضًا جزءًا من الصراع على الغنائم والمواقع داخل الأفرع الأمنية السورية، التي أصبحت تعتمد كليًا على تهريب المخدرات والاتجار بها.

ويعتبر الرمثان، الذي ينحدر من قرية الشعاب في أقصى جنوب شرق محافظة السويداء، من أهم تجار المخدرات، وأهم مهربي المخدرات من سوريا إلى الأردن، وتتحدث تقارير إعلامية عديدة عن علاقته المباشرة بالأمن العسكري السوري وتنسيقه مع عصابات المخدرات في الجنوب المحسوبة على حزب الله ومنها عصابة راجي فلحوط التي ثار أهل السويداء ضدها في تموز الماضي، وعصابة ناصر السعدي المتمركزة في صلخد.

ومعروف الرمثان بعلاقته المباشرة مع عملاء حزب الله والقوات الإيرانية في جنوب سوريا. وتشير تقارير إعلامية إلى شراكته السابقة مع تاجر مخدرات يدعى أحمد جعفر أبو ياسين، قُتل في صلخد عام 2018.

ويعتبر الرمثان أيضًا من أشهر رجال العصابات المرتبطين بعناصر الأمن في جنوب سوريا، وتسببت أنشطته في تهريب المخدرات في أزمة كبيرة على الحدود الأردنية السورية، مما دفع الأردن إلى تعزيز قواته على حدوده الشمالية.

وتصطدم القوات المسلحة الأردنية باستمرار بمهربي المخدرات، وأعلن الجيش أنه قتل وجرح العديد من المهربين خلال الأشهر القليلة الماضية، وصادر كميات كبيرة من المخدرات.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).