الاخبار العاجلة
منتدى النهضة يصدر بيانا بشأن أزمة الشحن

"منتدى النهضة" يصدر بيانا بشأن أزمة الشحن

أصدر منتدى النهضة بيانا بشأن أزمة الشحن وتفاقمها على خلفية اضراب الشاحنات.

وتاليا نص البيان كما ورد:

تابع أعضاء منتدى النهضة أزمة الشحن وتفاقمها منذ بواكير بداياتها، وحذر من مغبة الصمت الحكومي ومنذ اليوم الأول للأحداث، ودعا لتشكيل خلية أزمة حكومية تعالج الموقف من عدة أبعاد، على أن تقوم الحكومة المركزية بتقديم حزمة من الحلول التي تلبي حاجات الناس وقبل وصول حد "ثورة الجياع". 

كما طالب المنتدى، والذي قدم عشرات الحلول وعلى مدى العقد الماضي، إلى حضور الخطاب الحكومي على المستوى الشعبي، ليشعر المواطن بأن حكومة المملكة تعلم به وبمعاناته، وأن هنالك حلول ويجب أن يبدأ بلمسها فعليا بتحسن واقع معيشته. 

للأسف فالحكومة تدثرت بالمشروع الملكي "التحديثات الملكية" وكانت بالأصل قد جاءت لا تحمل فكرا ولا مشروعا تنمويا ولا برنامج، ولما تم وعلى عدة مرات إجراء تعديلات وزارية فقد فقدت البوصلة والتي لم تملكها بالأصل، وفق المنتدى.

وعلى ذلك وتبعا للأحداث المؤلمة وما آلت إليه الأمور وبعد تفاقم الأزمة، فإن المنتدى يدعو جلالة الملك لتشكيل حكومة إنقاذ وطني تعيد الأمور إلى نصابها، وتوازن بين حاجات الناس ومعاناتهم من جهة، وبين مستقبل التنمية ومشروع التحديثات الملكية من جهة أخرى، والتي يجب أن تتشكل بكتاب تكليف بمهام مرحلية لمدة عام فقط، مقابل حل مجلس النواب لتعمل بحرية خلال ذلك، على أن تكمل بنهج حازم المشاريع التي كانت تقوم بها سابقتها من مشاريع الأمن المائي والغذائي وأمن الطاقة، إضافة لحزمة المشاريع الحيوية الأخرى، مع حراك دبلوماسي لمحاولة شطب جزء من ديون المملكة أو تحويلها إلى إستثمارات للدول الدائنة على أرضنا. 

ويشدد المنتدى وفي هذا الخصوص على أن تمهد حكومة الإنقاذ لمشاريع تنموية وطنية ينتظر منها أن تحرك سكون التنمية؛ كصندوق الإستثمار الوطني السيادي وتمليكه مشاريع المدينة الجديدة وتطوير وادي عربة ومشروع مدينة وعد الشرق لتعدين وتصنيع فوسفات وغاز الريشة، مقابل الإسراع في مشروع إستخلاص المادة النفطية من الصخر الزيتي، ومشروع الإستكشاف والحفر في حوض السرحان الواعد نفطيا. 

هذا ويشدد المنتدى على أن الأمر الذي يجب أن يتفهمه المترفين في عمان بأن العقد اليوم بين الشعب في المحافظات والحكومة هو رغيف الخبز.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).