الاخبار العاجلة
الحكومة تطلق الخدمة الإلكترونية لإصدار وتبادل شهادات الصحة النباتية

الحكومة تطلق الخدمة الإلكترونية لإصدار وتبادل شهادات الصحة النباتية

 

أطلق وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات خلال حفل رسمي في فندق كمبنسكي البحر الميت اليوم الخميس مرحلة إصدار وتبادل شهادات الصحة النباتية الإلكترونية "ePhyto" في الأردن اعتبارًا من اليوم.

وقال الحنيفات، إن وزارة الزراعة ومن خلال الخطة الوطنية للزراعة المستدامة وتنفيذًا للتوجيهات الملكية السامية من أجل الانتقال نحو الحكومة الإلكترونية، فقد أطلقت العديد من الخدمات المقدمة للمراجعين ومتلقي الخدمة للتحول بصورة إلكترونية، مما يوفر عليهم الوقت والجهد وتبسيط الإجراءات الخاصة بالمعاملات لديهم.

وأشار الحنيفات إلى أن الوزارة عمدت إلى هندسة الإجراءات وتنظيم العمل والتبادل التجاري الزراعي والتخفيف على التجار والمزارعين في إطار الاستيراد والتصدير وبما يحقق المنفعة للمزارع ويساعد في زيادة انسياب الصادرات وتحقيق أمن المخزون خاصة في ظل سلاسل الإمداد والتوريد.

وبين، أن الوزارة تترجم الخطة الوطنية للزراعة المستدامة ومحورها من خلال ملاءمة الجهود مع المنظمات الدولية في جزئيات مختلفة، إلى جانب الإنفاق الحكومي من خلال موازنة الوزارة.

وأشار الى أن وزارة الزراعة قامت وبالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بتنفيذ مشروع التجارة من أجل التشغيل (T4E) بالنيابة عن التحالف الدولي لتيسير التجارة والممول من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) لتفعيل الخدمة الإلكترونية لإصدار وتبادل شهادات الصحة النباتية.

ويعتبر ذلك متطلباً دولياً من قبل الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات (IPPC) بالانتقال نحو إصدار الشهادة الصحية النباتية إلكترونياً من قبل الدول الأعضاء ضمن الاتفاقية، وتسعى هذه الخدمة بالسير قدماً نحو تسهيل التبادل التجاري ما بين الدول من خلال منظومة متكاملة تشمل العديد من الجوانب لتيسير عمليات التجارة الزراعية بين الدول والحد من العوائق الغير فنية للتجارة وتيسير إجراءات الإفراج الجمركى على الإرساليات النباتية، آخذين بعين الاعتبار أن الشهادات الإلكترونية (e- phyto) هي أحد أهم العناصر الخاصة بتيسير تلك الإجراءات لا سيما للمنتجات الزراعية وتحديداً الخضروات والفواكه نظرا لكون معظمها منتجات سريعة التلف.

ومن أهم أهداف إصدار شهادات صحية نباتية إلكترونية تعزيز أداء التجارة الزراعية من خلال رقمنة العمليات الحدودية الرئيسية وتقليل وقت التخليص للصادرات بمقدار (12) ساعة والواردات بمقدار (6) ساعات والنهوض بقطاع الزراعة والغذاء في الأردن، كما وأن الشهادات الصحية النباتية تعتبر وثيقة معتمدة عالمياً لتسهيل حركة النباتات والمنتجات النباتية في جميع أنحاء العالم وتبادلها ما بين الدول إلكترونياً يكون بشكل سريع وآمن ويمكن التحقق من صحتها بمجرد إصدارها من بلد المنشأ.

وقامت (GIZ) بالتعاون مع كوادر وزارة الزراعة المعنية خلال فترة تنفيذ المشروع والتي امتدت نحو عامين بالعديد من الإجراءات للوصول إلى الإطلاق الرسمي اليوم من خلال هندسة الإجراءات المتعلقة بالخدمة ومراجعة التشريعات المطبقة من قبل الوزارة بما يتواءم مع النظام، وكذلك بتدريب الموظفين المعنيين بإصدار الشهادة الصحية النباتية بمختلف محافظات المملكة من العاملين بمديريات الزراعة والمراكز الزراعية الحدودية، وكذلك من القطاع الخاص من غرف التجارة والصناعة وجمعية التمور الأردنية والجمعية الأردنية لمصدري الخضار والفواكه وعدد من الشركات الزراعية وغيرها من الجهات ذات العلاقة على استخدام البرنامج الإلكتروني للشهادة الصحية النباتية الإلكترونية وكذلك توفير أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية الذكية (TABLETS) والتي تتناسب مع النظام المنوي العمل عليه لتنفيذ متطلبات المشروع.

هذا وتم التبليغ الرسمي من خلال نقطة الاتصال الدولية في الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات ال (IPPC) لتبليغ الدول الأعضاء دولياً بانتقال الأردن نحو إصدار الشهادة الصحية النباتية الإلكترونية.

وبذلك يعتبر الأردن الدولة العربية الثالثة بعد المغرب وتونس في الانضمام إلى النظام الإلكتروني وسيتم إتخاذ الأردن أنموذج يحتذى به مستقبلاً في المنطقة والاستفادة من تجربته في هذه الخدمة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).