الفيدرالي الأميركي يرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس

{title}
أخبار الأردن -

رفع الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس (0.5%)، لتكون في نطاق 4.25%- 4.5%، وذلك للمرة السابعة التي ترتفع فيها أسعار الفائدة خلال العام الحالي.

وفي التفاصيل، قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي (الفيدرالي الأميركي)، اليوم الأربعاء، رفع أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية بمقدار 0.50 بالمئة لتستقر عند نطاق 4.25 بالمئة - 4.50 بالمئة.

جاء ذلك، في بيان صادر عن الفيدرالي اليوم، أورد فيه أن أسعار المستهلك في السوق الأميركية، بدأت تُظهر تجاوبا مع زيادات أسعار الفائدة.

لكنه قال: "ما يزال التضخم مرتفعا، ما يعكس اختلالات العرض والطلب المتعلقة بالوباء، وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، وضغوط الأسعار الأوسع".

وذكر الفيدرالي في بيانه، أن المؤشرات الأخيرة تشير إلى نمو متواضع في الإنفاق والإنتاج؛ فيما كانت مكاسب الوظائف قوية في الأشهر الأخيرة، وظل معدل البطالة منخفضا.

ولفت إلى أن حرب روسيا ضد أوكرانيا تتسبب بصعوبات بشرية واقتصادية هائلة، مضيفا: "تساهم الحرب والأحداث ذات الصلة في زيادة الضغط على التضخم وتؤثر على النشاط الاقتصادي العالمي".

ونفذ الفيدرالي هذا العام 7 زيادات متتالية على أسعار الفائدة، اعتبارا من آذار (مارس) الماضي، حين كانت أسعار الفائدة تبلغ 0.25 بالمئة، ليبدأ بعدها تسريع الزيادات لكبح التضخم الجامح.

وأمس الثلاثاء، قال مكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة، إن نمو التضخم السنوي في الولايات المتحدة تباطأ إلى 7.1 بالمئة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، من 7.7 بالمئة في تشرين الأول (أكتوبر) السابق له.

ويعقد الفيدرالي الأميركي اجتماعه القادم مطلع شباط (فبراير) المقبل، بحسب ما تظهره المفكرة المنشورة على موقع الفيدرالي عبر الإنترنت.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير