الاخبار العاجلة
الخلايلة: الرد الحكومي على مقترحات النواب بشأن أزمة النقل غدا الاربعاء

الخلايلة: الرد الحكومي على مقترحات النواب بشأن أزمة النقل غدا الاربعاء

قال نائب رئيس مجلس النواب أحمد الخلايلة إن الاجتماع الحكومي النيابي الذي عُقد اليوم الثلاثاء هو إكمال لمناقشات الأمس.

وأشار الخلايلة خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة"، على قناة "المملكة"، مساء اليوم، إلى أن النواب استضافوا مجموعة من المعتصمين تُمثل قطاعات مختلفة من فئات النقل؛ من شاحنات ونقل عام وصهاريج، ثم اجتمعوا هؤلاء مع اللجنة المشكلة لدراسة أزمة النقل بحضور عدد من النواب والوزراء.

وأضاف: خرجنا من الاجتماع آملين أن تدرس الحكومة المقترحات التي تقدمنا بها بعد الاجتماع، بحيث يتشاور وزير النقل ماهر أبو السمن مع الفريق الحكومي بشأن هذه المقترحات، فيما تقرر الرد عليها غدا من قبل الحكومة.

وأوضح الخلايلة أن المقترحات شملت المحروقات وهذا جزء يهم جميع الأردنيين، مشيرا إلى أنه خلال العام الماضي لم يتم رفع أسعار المحروقات بمكرمة ملكية قيمتها 550 مليون دينار، لكن الحكومة عوضتها بالطريقة نفسها مع الارتفاع العالمي مؤخرا، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع مضاعف على الأسعار بالنسبة للمواطن، وهو الآن مقبل على فصل الشتاء الذي يتطلب التدفئة.

وبين أن المعتصمين الذين شاركوا بالاجتماعات يمثلون 20 ألف ناقلة، ولديهم مطالب ملحة؛ مثل الوقود الذي أصبح عائقا لديهم ومسببا لخسارتهم؛ نظرا لارتفاع أسعار المحروقات، كما أن الطرق متهالكة من الجفر إلى مناطق متعددة.

وأشار الخلايلة إلى أن المقترحات نصت على ضرورة تخفيض أسعار الكاز قريبا، والتخفيض العادل على الديزل في التسعيرة المقبلة نهاية شهر كانون الأول (ديسمبر) الحالي، وكذلك فصل ملف الديزل عن البنزين، لا سيما وأن الديزل يؤثر على قطاعات كبيرة.

ولفت إلى أن المقترح الرابع تعهدت الحكومة بتنفيذه، والذي يتمثل بدفع قيمة رفع أجور الشحن التي أعلنتها هيئة تنظيم النقل البري مؤخرا، بحيث يتم تطبيق القرار رسميا ويخرج الاتفاق على أرض الواقع.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).