طبيشات: حبس المدين في الأردن سينتهي تماما بعد 3 سنوات

{title}
أخبار الأردن -

 

توقع رئيس اللجنة القانونية في مجلس الأعيان، أحمد طبيشات، أن ينتهي حبس المدين في الأردن من أجل الدين المدني، بعد 3 سنوات بشكل نهائي.
 
وقال طبيشات في تصريحات تلفزيونية اليوم السبت، إن الحكومة أحسنت عندما أصدرت قانون التنفيذ الجديد الذي خفف من الإجراءات على المدين، مضيفا أن المشرع في الأردن اختار التدرج في الخلاص من الآثار المترتبة على حبس المدين.

وأشار إلى أن الأردن بحاجة إلى الاستمرار في إلغاء فكرة حبس المدين نهائيا، مستدركا أن الدول المتقدمة ألغت حبس المدين بشكل نهائي.

وبيّن أن العقوبات المدنية تعتبر إجراءات بديلة لسداد الدين المترتب على المدين، بدلا من حبسه وتشريد أسرته، قائلا، "حتى يتخلص المدين من الحبس المفروض عليه، يستدين مرة أخرى للخروج من السجن، ليعود مرة أخرى بعد ذلك إلى السجن بعد عدم قدرته على السداد".

ووفق طبيشات، فإنه يجب على القاضي التحري عن أن المدين الموجود أمامه متعثر ولا يملك مالا، قبل أن يحكم بسجنه، معتبرا أنه إذا كان حبس المدين، يؤدي بنا إلى استيفاء الدين فلا بأس في حبس كل المدينين.

وقال، إنه لا فائدة من حبس المدين في ظل الاستناد إلى أحكام الشريعة الإسلامية، لافتا إلى أن الأردن بحاجة إلى الاستمرار بالعمل في أمر الدفاع رقم 28 المتعلق بحبس المدين، لمدة سنة أخرى على الأقل.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير