الاخبار العاجلة
النقل البري: لا دعم للمحروقات حاليا

"النقل البري": لا دعم للمحروقات حاليا

أقر المدير العام لهيئة تنظيم قطاع النقل البري طارق الحباشنة، بمشكلة ارتفاع أسعار المحروقات، قائلا: لا ننكر أنه كان هنالك ارتفاع متواصل على أسعار المشتقات النفطية؛ بما فيها الديزل، وهذا الارتفاع عالمي وبالتالي كان له انعكاسه على الداخل أيضا.

وأضاف الحباشنة في اتصال هاتفي لبرنامج "صوت المملكة"، على قناة "المملكة"، مساء اليوم الثلاثاء: لدينا معادلة لحساب الحد الأدنى لأجور النقل، علما أن المحروقات تشكل حوالي 50% من الكلف التشغيلية بالنسبة للشاحنات، وخلال اليومين الماضيين كانت هناك لقاءات في وزارة النقل بالتعاون مع الهيئة ونقابة أصحاب الشاحنات، وتمت مناقشة مطالب النقابة والخروج بتوصيات والتوافق معها.

وتابع: على ضوء هذا الاتفاق، تم اتخاذ قرار وتعميمه على النقابة وجميع الجهات اعتبارا من اليوم، فيما يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من يوم غد الأربعاء، وذلك فيما يتعلق بتعديل أجور نقل البضائع، وهذا مطلب رئيس للنقابة، مشيرا إلى أن عددا كبيرا لا يعترف باتفاقية الهيئة مع النقابة.

وأردف: خلال شهر حزيران/ يونيو من هذا العام، تم رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 15%؛ كي تتماشى مع الارتفاع على المشتقات النفطية.

وأوضح الحباشنة أن الأجور التي تضمنها القرار الصادر اليوم سوف تكون مرتبطة بارتفاع وانخفاض أسعار المحروقات بدءا من العام المقبل، وبالتالي سوف يتم تعديلها فورا وإضافتها للكلفة التشغيلية للشاحنات.

وفيما يتعلق بدعم المحروقات، قال: رئيس الوزراء بشر الخصاونة كان واضحا بالنسبة لدعم المحروقات، فالحكومة غير قادرة حاليا على دعم المحروقات بالنسبة للارتفاع الحاصل هذه الفترة، وبالتالي يجب أن نتعامل بالواقع الموجود.

من جانبه، شكك المدير التنفيذي للنقابة اللوجستية الأردنية، المهندس عبدالله الجبور، بإمكانية تطبيق القرار الجديد المتعلق بأجور الشحن، مطالبا بالرقابة على ذلك.

وأشار الجبور إلى أن الديزل بسعره الحالي يُشكل 60% من الكلف التشغيلية للشاحنات، علما أنه خلال التسعينات كان الديزل يشكل 33% من الكلف التشغيلية للشاحنات.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).