الاخبار العاجلة
عبيدات عن التعليم: خربان والدولة تشعر بذلك

عبيدات عن التعليم: "خربان" والدولة تشعر بذلك

قال الخبير التربوي ذوقان عبيدات إن التعليم ضعيف و"خربان"، كما أن الطلبة والمعلمين ضحايا لنظام تعليمي يحل مشكلاته بطرق حتى إن كانت قانونية إلا أنها غير تربوية، مشددا على أن العنف الذي يمارسه الطلبة أو المعلمون مُدان.

وعزا عبيدات، خلال اشتضافته في برنامج "نبض البلد"، على قناة "رؤيا"، مساء اليوم، المظاهر المتكاملة للنظام التعليمي (العنف، حرق الكتب، ضعف المناهج، سلوكات المعلمين، ضعف التدريس، تداول الإشعات وتناقلها، فقر التعلم وضعف التحصيل الدراسي) بأنها نتيجة لسبب واحد، وهو نقص التعليم وضعفه.

وأشار إلى أن المسؤولين ومن هم في أعلى مستويات الدولة لديهم إحساس بأن التعليم يعاني من مشكلات.

ووصف التعليم في الأردن بأنه يمر بحالة فقر تعلم، و"تشخيصي أن هناك حاجة لإدارة علمية التعليم بطريقة تربوية حديثة، لا سيما وأن التعليم ضعيف وباللغة الفلاحية "خربان"".

وأوضح الخبير التربوي أن ذلك يعود لعدة أسباب؛ منها أن المعلم يمارس سلوكات معينة ويعاني من الضعف في المهارات الأدائية، والطلبة يعانون من ضعف في البيئة التعليمية وكل مظاهر التعليم وأدواته.

وأرجع سبب حادثة اعتداء طالب على مدير مدرسته في عجلون وغيرها من حالات الاعتداء على المعلمين بأن هناك ضعف لدى الإدارة، إذ إن سلوك الطالب غير المقبول لدى الإدارة تطور إلى إرشاد نفسي ثم عملية عقد مجلس انضباط ثم نقل لمدرسة أخرى، متسائلا كيف لمدرسة فيها خبراء ومرشدون وأنظمة ولا تستطيع توجيه طالب إلا بالإقصاء؟.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).