الاخبار العاجلة
تراجع كبير وغير مسبوق في مبيعات الدجاج.. ماذا يأكل الأردنيون؟

تراجع كبير وغير مسبوق في مبيعات الدجاج.. ماذا يأكل الأردنيون؟

أفاد مربو الدواجن أن هناك انخفاضاً مفاجئا وغير مسبوق في الطلب على الدواجن في السوق المحلي، مؤكدين أنه لم يطرأ تغير على الأسعار.

وقال عبد المجيد سمارة، المدير العام لشركة حمودة لتجهيز وتسويق الدواجن، إن تراجع الطلب "مفاجئ وغير مسبوق، دون أي سبب واضح".

وأضاف سمارة: "هناك انخفاض بنسبة 30 في المائة تقريبًا في الطلب على الدواجن في الأشهر الثلاثة الماضية"، مبينا أن الأسعار لم تتغير، ولكن "الطلب انخفض بشكل كبير".

وأشار سمارة إلى أن معظم منتجي الدواجن يبيعون الدجاج بسعر "أقل من التكلفة، وبالتالي يجب اتخاذ إجراءات فورية لحماية القطاع".

وأرجع رئيس جمعية مستثمري الدواجن، عبد الشكور جمجوم، ضعف الإقبال على الدواجن إلى "شح السيولة وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين".

ورأى جمجوم أن تعزيز الأمن الغذائي محليا يجب أن يشمل أيضًا خفض الضرائب، مبينا أن "ضريبة الـ5% المفروضة على قطاع الدواجن يجب وقفها مؤقتا، على الأقل حتى تعود أسعار الأعلاف وتكاليف الشحن إلى معدلاتها الطبيعية".

من جهته، قال عضو الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، حسان أبو دقر، إنه إلى جانب نقص القوة الشرائية يؤثر انخفاض سعر الدجاج المستورد على الطلب على الدجاج المحلي.

وأضاف أبو دقر أنه "يمكن ملاحظة العروض المختلفة في الأسواق على الدجاج المستورد.. هذا بسبب الافتقار إلى السيطرة على جودة الأعلاف".

وأوضح "إنهم يستخدمون علفًا مختلطًا أو علفًا حيوانيًا، وهو أرخص من الأعلاف النباتية، وهو النوع الذي من المفترض أن نستخدمه في الأردن، بناءً على أنظمة حماية المستهلك".

وقال أبو دقر إن "بعض المصانع تستورد الدجاج، بدعوى أنه لغرض التصنيع، بحيث لا يخضع للجمارك، لكن يتم تسريبه في الواقع إلى السوق، وبيعه بأسعار أقل".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).