الأردن.. تكنولوجيا أمريكية لكشف تسريبات شبكات المياه

الأردن.. تكنولوجيا أمريكية لكشف تسريبات شبكات المياه

وقعت شركة مياه الأردن "مياهنا" وشركة LWF الامريكية، مذكرة تفاهم، لعمل كشف عن تسريبات خطوط المياه وفق تكنولوجيا حديثة متطورة في مناطق شركة "مياهنا".

ورعى وزير المياه والري المهندس محمد النجار، توقيع المذكرة بحضور رئيس هيئة مديري شركة مياهنا المهندس سعد أبو حمور والرئيس التنفيذي المهندس محمد العوران.

وقال النجار انه استمرارا لتنفيذ استراتيجية خفض الفاقد المائي في المملكة ونقل الخبرات والتقنيات والتكنولوجيا الحديثة في الحد من تسربات الشبكات وخفض الفاقد جاءت هذه المذكرة مع احدى الشركات الامريكية المتخصصة في هذا المجال وتحقيق التكامل بين ادارة قطاع المياه وشركاتها والمؤسسات العالمية صاحبة الاختصاص في كشف تسريبات خطوط المياه وخفض الفاقد وفق احدث المستويات المتقدمة ونقل الخبرات التقنية والفنية الحديثة. 

وأضاف النجار ان قطاع المياه يدرك تماما حجم التحديات التي يعانيها قطاع المياه وتراجع المتاح من المصادر المائية الصالحة للشرب والتي تشهد تناقصا عاماً بعد آخر، مؤكدا أن لدى قطاع المياه خطة طموحة للحد من فاقد المياه كونه أحد القضايا الأكثر إلحاحاً في قطاع المياه، من خلال الإسراع بإيجاد حلول فعالة للحد من الفاقد خاصة وان استراتيجية الفاقد المائي تسعى لتخفيض نسبة الفاقد إلى أقل من 25% على الصعيد الوطني بحلول العام 2040، وتوفير هذه الكميات للاستخدامات المختلفة. 

وأوضح الوزير ان هذه المذكرة تتضمن قيام الشركة بعمل مسوحات ميدانية لمسافة 20 كيلو متر لخطوط المياه في مناطق شركة مياهنا تتحمل الشركة الأمريكية كامل كلفتها كتجربة ريادية لتقوم بعدها سلطة المياه وشركة مياه الأردن مياهنا بتقييم هذه التكنولوجيا الحديثة ونتائجها وجدواها في إمكانية الاستفادة منها على نطاق أوسع .


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).