الاخبار العاجلة
أمطار وسيول تقترب من الجنوب.. ماذا عن الوسط والشمال؟

أمطار وسيول تقترب من الجنوب.. ماذا عن الوسط والشمال؟

تتأثر المملكة اليوم بمرتفع علوي وتندفع كتلة هوائية ادفأ تعمل على ارتفاع درجات الحرارة لتصبح أعلى من المعدلات العامة بحوالي 3 درجات وتسود أجواء خريفية باردة نسبيا بمختلف المناطق تميل للدفء بساعات الظهيرة كما وتظهر تشكيلات من الغيوم المتوسطة والعالية، وتكون الرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط احيانا تقلل الاحساس بارتفاع الحرارة.

ليلا تسود أجواء باردة نسبيا إلى باردة بمختلف المناطق مع استمرار الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، وفي ساعات منتصف الليل والفجر ترتفع نسب الرطوبة السطحية على نطاق واسع من شرق ووسط وشمال المملكة وينتج عنها احتمالية لتشكل الضباب ببعض الاجزاء، وفق منصة "مينا ويذر".

وتقترب منطقة الضغط العلوي المنخفض من المملكة غدا الثلاثاء متزامة مع منخفض سطحي ضحل بالحوض الشرقي للمتوسط يعمل على تحول الرياح إلى الجنوبية الغربية ولاحقا غربية إلى شمالية غربية رطبة وتسبب انخفاض تدريجي على درجات الحرارة مع غطاء سحابي على ارتفاعات مختلفة يغطي المملكة.

ويتوقع أن تنشأ بساعات الصباح والظهيرة حالة عدم استقرار جوي على المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة نتيجة اندفاع تيارات مدارية رطبة بطبقات الجو المتوسطة والعالية لتتفاعل مع أطراف الحوض العلوي، حيث تتهيأ الفرصة لهطول زخات متفرقة من المطر جنوب وشرق المملكة مع ساعات الصباح مترافقة بالعواصف الرعدية وزخات البرد على فترات.

ويتوقع امتداد زخات من الأمطار رعدية لشمال ووسط المملكة مع ساعات العصر والمساء قد تكون غزيرة في مناطق محدودة، كما يحتمل تشكل السيول في الوديان والمناطق المنخفضة في جنوب وشرق المملكة بسبب غزارة الهطول في تلك المناطق.

ليلا تستقر الأجواء تدريجيا وتصبح باردة ورطبة بمختلف المناطق مع تشكل الضباب بمناطق عدة من البادية والسهول الشرقية والصغرى ليلا تنخفض إلى حدود 7 درجات مئوية بالعاصمة عمان وأغلب مدن المملكة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).