الاخبار العاجلة
عقل: دعم السلع يشجع على التبذير والإسراف

عقل: دعم السلع يشجع على التبذير والإسراف

قال الخبير الاقتصادي، هاشم عقل، إن "كل سياسات الدعم أثبتت فشلها وتسبب العجز المزمن للموازنة وتدفع إلى التبذير والإسراف (اللي ببلاش كثر منه)".

وأضاف عقل، عبر فيسبوك، أن حديثه هذا يأتي "ردا على من يطالب بصرف كوبونات الحل تخفيض الأسعار بتطبيق السقوف السعرية وإعادة النظر في الضريبة".

وعلّق أحد المتابعين على منشور عقل بالقول: "ايعقل ان يصل سعر الكاز الى ٨٦٠ فلس للتر ونحن في بداية دخول فصل الشتاء .. كيف سيدفأ الفقراء انفسهم .. مش عارف الحكومة مع الشعب و الا ضده".

ورد عقل: "انا مع اسعار مخفضة وانت مصرفي كبير تعلم جيدا ما هي نتائج الدعم الذي يذهب في معظم الاحيان لغير مستحقيه".

من جهته، دعا الخبير النفطي عامر الشوبكي، الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها وتوفير الدعم للمواطنين خلال فصل الشتاء من خلال كوبونات خاصة بالمشتقات النفطية، وخاصة المستخدمة للتدفئة.

وأضاف الشوبكي في تصريحات تلفزيونية اليوم السبت، أن الحكومة كان عليها أن تبحث عن مصادر دخل غير جيوب المواطنين، والعودة عن قرار تحصيل الضريبة الثابتة المقطوعة على أسعار المشتقات النفطية، وتثبيت أسعار الكاز أسوة بالغاز من 4 إلى 5 سنوات مقبلة.

وأشار إلى أن المواطن الأردني يعاني جراء التكلفة الباهظة لأسعار المشتقات النفطية مقارنة بالدول المجاورة، خاصة في المناطق الجنوبية من المملكة بسبب ارتفاع معدلات الفقر وتدني درجات الحرارة خلال فصل الشتاء.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).