الاخبار العاجلة
خبير يتوقع ارتفاع أسعار النفط العالمية

خبير يتوقع ارتفاع أسعار النفط العالمية

رجح الخبير في شؤون النفط والطاقة هاشم عقل أن "تعود أسعار النفط إلى 120 دولارا للبرميل بعد اتفاق أوروبي على حظر معظم واردات الخام الروسي".

وأوضح في منشور عبر صفحته في منصة "فيسبوك"، مساء اليوم الأحد، مخاوف الولايات المتحدة.

وقال: "تخشى الولايات المتحدة منذ أشهر من أن عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتقبة في الخامس من ديسمبر- المصممة لمعاقبة روسيا على حربها في أوكرانيا – ستؤدي إلى نتائج عكسية من خلال محاصرة كميات كبيرة من النفط في روسيا، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار العالمية".

وأضاف: "اقترحت وزارة الخزانة وضع حد أقصى للسعر كحل بديل، مما يسمح للنفط الروسي بالبقاء في السوق، ولكن مقابل بسعر من شأنه أن يقلل عائدات موسكو. مع ذلك، إذا رفضت روسيا أي بيع محتمل بالحد الأقصى للسعر، فقد تؤدي إلى النتيجة ذاتها التي سعت الولايات  وهي الارتفاع الحاد في الأسعار".

وبين عقل أن "هذا الارتفاع سوف يتسبب بأذى كبير للدول المستوردة وخاصة الدول التي تعاني صعوبات مالية".

وتابع: "مع ذلك، لم تشهد أسواق النفط تقلبات حتى الآن بسبب عدم اليقين بشأن كيفية استجابة موسكو، ربما لأن تجار النفط يعتقدون أن روسيا ستكون قادرة على بيع كل نفطها من دون خدمات أوروبية وبريطانية".

ورأى أن "هذا فشل آخر للعقوبات المفروضة على روسيا لأنها ترتد بشكلٍ كبير على الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة التي تعاني جميعا من ارتفاع نسب التضخم وتكاليف المعيشة بسب الارتفاعات الحادة في أسعار النفط والغاز".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).